-->


علاج الام العظام
علاج الم العظم
تعتبر الام العظام من أكثر الام الجسم شيوعاً بين الأفراد فى جميع مجتماعات العالم , وتُعانى جميع الفئات العمريه المختلفه من الام بالعظام والمفاصل فى مراحل حياتهم المختلفه من بداية سن الطفوله الى سن الكبر والشيخوخه. حيثُ اثبتت الابحاث العلميه أن ما يقارب من ال50% من سكان العالم يعانون فى مرحله ما من مراحل حياتهم من الام العظام والمفاصل , ومن خلال المقاله سنتعرف سوياً على اهم الاسباب التى تؤدى إلى حدوث الام بالعظام وسنتعرف أيضاً على الطرق المختلفه لعلاج الام العظام والغضاريف والمفاصل فتابعوامعى أصدقائى .


محتويات المقاله


  1. فسيولوجية تكوين العظام
  2. اساب الام العظام
  • اسباب التهاب المفاصل والام العظام عند النساء
  1. اعراض هشاشة العظام
  2. فيتامينات لتقوية العظام
  3. اكلات تقوى العظام
  4. علاج الام العظام والمفاصل بالاعشاب
  5. ادوية العظام
  6. تقوية العظام بالتمارين



فسيولوجية تكوين العظام


لا بد بالبدايه أن نتعرف جميعاً على فسيولوجية وطريقة تكوين العظام فى اجسامنا كى يتثنى لنا فهم هذه العمليه والتأقلم معها ومساعدة الجسم فى تكوين وبناء العظام, وذلك بإدخال المواد التى يحتاج لها جسمك لبناء العظام والفقرات وغضاريف الجسم .


حيث يجب أن تعلم صديقى القارئ ان الجهاز الهيكى بشكل شبه يومى يعمل على هدم العديد من الخلايا العظميه وبناء خلايا جديده بشكل مستمر ,حيث توجد بعض الخلايا بالجسم تسمى آكلات العظام أوالاستيوكلاست Osteocyte  وظيفة هذا النوع من الخلايا يعمل على هدم وتحطيم العظام المتآكله والعظام المستهلكه والعظام التى تعانى من شقوق او كسور بإستمرار .


ويأتى من بعدها عمل خلايا الاستيوبلاست Osteoblasts  وهى الخلايا البانيه للعظام حيث تقوم دائماً بإنتاج المركبات العضويه والبروتينات الكافيه لتخليق العظام بإستمرار وتعويض العظم التالف.


إذاً من هنا أصدقائى نكون قد تعرفنا على العمليه الفسيولوجيه لبناء وهدم العظام بشكل مستمر ودائم فى جسم الإنسان, لذلك عليك دائماً بمساعدة هيكلك العظمى فى هذه العمليه من خلال إدخال جميع المواد التى يحتاجها فى بناء العظام الجديده بإستمرار حتى لا تتغلب عملية هدم العظام على عملية تخليق العظام ,ويُصاب الإنسان بالام العظام الكثيره ومشاكل لا حصر لها.


 ومن خلال المقاله سنتعرف على جميع الممارسات والعادات السليمه التى تُمكنك دائماً بالتمتع بهيكل عظمى قوى وتجنب الام العظام والام المفاصل دائما بقدر المستطاع فتابعوامعى.


اساب الام العظام

اساب الام العظام
اسباب الام العظام


تتعدد اسباب الام المفاصل والغضاريف واسباب الام العظام بوجه عام اصدقائى الاعزاء حيثُ تختلف من شخص لآخربإختلاف العمر , والناحيه الصحيه ومن حيث الجنس أيضا فهناك إختلافات بين الذكر والأنثى الإصابه بالام العظام وهشاشة العظم والتهابات المفاصل والغضاريف.



 ومن الجدير ذكره انه يوجد خطأ كبير ومنتشر بين عامة الناس أن سبب هشاشة العظام والامها هو نقص عنصر الكالسيوم وهو من الأخطاء والمعتقدات الشائعه عند الكثير من أفراد المجتمع , كلنا يعلم أهمية عنصر الكالسيو لصحة الغضاريف والعظام لكن ما لا تعلمونه أنه من العناصر المتوفره جدأ فى معظم أكلاتك اليوميه والتى من الصعب جداً أن يفتقدها جسم بشرى لأنها العناصر المتوفره والموجوده بكثره, فالمشاكل تكمن فى العديد من العناصر الأخرى والتى سنتعرف عليها من خلال المقال لكن دعونا بالبدايه نتعرف على بعض اسباب الام العظام العامه .


الإفراط فى شرب المياه الغازيه والكحولات والتى تؤثر بدورها على إمتصاص الكالسيوم بالعظام الأمر الذى ينتج عنه وهن وضعف فى العظم بالتالى يتعرض الشخص لألام وكسور سريعه بالعظام.


السمنه وظهور الكرش حيث يتسبب الوزن الزائد أعزائى فى جُهد وإرهاق الجهاز الهيكلى بوجه عام والمفاصل بشكل خاص , وقد يُسبب ضغط على الغضاريف بل قد يسبب انزلاقات فى الغضاريف الظهريه ومشاكل بالركبه.



الدهون الزائده بالجسم أيضاً تؤثر على هشاشة والام العظام بطريقه غير مباشره من خلال تأثير دهون الجسم والسمنه على فيتامين د بالجسم , والذى يعمل على تثبيت الكالسيوم بالعظام الأمر الذى ينتهى بمشاكل فى المفاصل والعظام.


الإصابه ببرد العظام أو الرطوبه بالعظم نتيجة التغيرات الجويه الطارئه أو نتيجة التعرض للفحات برد عاليه , أو الإصابه بالزكام بعض الأحيان أيضاً يتسبب عنه الم  بالعظام.


النحافه الشديده والمفرطه أعزائى تُعرض صاحبها لوهن فى العظام حيثُ يكون هيكل الأشخاص النحفاء لين وغير قوى حيثُ أن المخ يرضى بقوة هذا الهيكل للشخص النحيف طالما لم يطلب الهيكل العظمى التحمل والقوه نتيجة عدم الضغط عليه من قبل الشخص النحيف بالتالى تكون عظام النحفاء أقل قوه نظراً لأجسامهم وقوتهم العضليه البسيطه .


عدم ممارسة الرياضه والتمارين بإستمرار ,هذه النقطه أعزائى توضح النقطه السابقه أكثر, هيكلك العظمى وعظامك بوجه عام تطلب المزيد من القوه ,وذلك من خلال بناء العظم وتقويته وامداده بالكالسيوم والمواد اللازمه لبناءه , وذلك عندما يواجه العظم ضغوطات مستمره بالتمارين سواء كانت رفع أثقال أو غيره , فيحتاج العظم لتعزيز قوته وزيادة كثافتهُ كى يتمكن من تأدية المهام وتحمل الأثقال الواقعه عليه, وبالتالى عدم ممارسة التمارين الرياضيه ينتج عنه عدم تعزيز للعظام والجهازالهيكلى بالتالى قد تعانى من الام بالعظام بسبب ترقق وضعف العظم.


التدخين من المعروف أنه من العادات السيئه للجسم بشكل عام وأثبتت الأبحاث العلميه أن التدخين يؤثرتأثيراُ سلبياُ على صحة العظام , حيثُ أن التدخين يعمل على ضعف الدوره الدمويه لدى الفرد مما يقلل من عملية نقل الدم بعناصره الى العظام والاستفاده من عناصر بناء العظم .


التعرض لكسور أو شروخ بالعظام نتيجة إصابات أوحوادث أو ماشابه.


الإصابه بالإلتهابات سواء كانت إلتهابات عابره فى العظام أوالمفاصل أو الالتهابات المزمنه تسبب الام بالعظام أيضاً.


تناول بعض الأدويه الخاصه بعلاج هشاشة العظام  تعمل هذه الأدويه على تثبيط الخلايا البانيه الهادمه للعظم وتعمل الخلايا المخلقه للعظام قتقوم ببناء العظام على عظام هشه وتالفه وبالتالى يتسبب عن أضرار بالغه وكسور متتاليه بالعظام ويتسبب عنه الام بالغه بالعظم.


إفراط فى إفراز الغده جار الدرقيه هرمون الباراثيرويدParathyroid Hormone يعمل هذا الهرمون عند وجود خلل به إستقطاب الكالسيوم من العظام إلى الدم ليعادل مستوى الكالسيوم بالجسم , هذا الأمر يُسبب بدوره ضعف وهشاشه فى العظام مع مرور الوقت وبالتالى يتسبب عنه الام بالعظم.


 للعلم قد تنتج هذه المشكله بسبب وجود مشكله بالفعل فى الغده , أو بسبب عدم تناولك لمستويات كافيه من الكالسيوم فى غذائك اليومى حيثُ أن دور هذا الهرمون معادلة الكالسيوم بالجسم إذا لم يكن كافى بالدم يتم سحبه من العظام.


تناول علاجات حموضة المعده تؤثر سلبياً على كفاءة إمتصاص عنصر الكالسيوم , العنصر الأساسى للعظام الأمر الذى يتسبب معه بمرور الوقت وهن فى العظم وكسور فى جميع هيكل العظم لدى الشخص نتيجة الإصابه بهشاشة العظام.


التقدم فى السن يعتبر من أهم اسباب الام العظام حيثُ أن التقدم فى السن يعمل على نقص فى بعض المواد بجسم الإنسان , والتى بدورها تُساعد فى زيادة كثافة العظام وبناء العظم بالتالى نقصها يؤدى الى لين وضعف فى العظم الذى يصحبه الام بالعظم.


نقص هرمون التستوستيرون Testosterone Test يعمل هرمون التستوستيرون على زيادة كثافة العظام عند الرجال بالاخص والسيدات كذلك ونقصه يؤدى الى ضعف فى العظام ويُسبب الام العظم.


الحاله النفسيه والمزاجيه والضغط العصبى يؤثر على العظم الهيكل العظمى حيث الضغوطات النفسيه والتوتر تساعد على افراز الكورتيزول الذى يساعد فى عملية سحب الكالسيوم من العظام والذى بدوره يؤدى الى هشاشه فى عظم الانسان ويعانى من الام بالعظم.


الجلوس لفترات طويله دون حركه وبوضعيات خاطئه.




اسباب التهاب المفاصل والام العظام عند النساء

 
اسباب الام العظم عند  النساء
مشاكل العظام عند النساء


بعد ما تعرفنا أصدقائى على الام العظام بوجه عام لدى كلا الجنسين دعونا أن نتعرف سوياً على اسباب الام العظام لدى السيدات بوجه خاص وهى كالتالى


الحمل بطبيعة الحال من أكثر وأهم اسباب وجع العظام عند المرأه , حيثُ الوزن الزائد لمنطقة البطن لإستيعاب الجنين يعمل على الضغط الكُلى على الهيكل العظمى لدى السيدات هذا الضغط يؤثر على عظام السيدات والمفاصل  , كما أن مخزون الكالسيوم لده الفتيات الحوامل يقل ويتم إستنفاذه من خلال الجنين الأمر الذى يُزيد من إحتمالات هشاشة العظام لدى السيدات.



أيضاً التغيرات الهرمونيه المستمره لدى النساء أثناء فترة الحمل لها تأثير على صحة العظام بشكل مباشر , ولهذا صديقى القارئ عليك أن تعرف قيمة أُمك دائما التى اعطتك من جسدها دون مبالاه وهى سعيده بذلك وأن تخفض لها دائما جناح الذل من الرحمه .


الدوره الشهريه أيضا تُسبب الدوره الشهريه لدى النساء الكثير من الام المختلفه بالجسم ومن ضمها الام العظام نتيجة للتقلصات والتغيرات الهرمونيه والحادثه فى هذه الفتره


ايضا الضغوطات الحياتيه التى تحدث للمرأه سواء ضغوطات التربيه والعمل بالمنزل وما شابه , أو التقلبات المزاجيه والنفسيه الحادثه من تقلبات الهرمونات فى الدوره الشهريه والحمل كل هذه الضغوطات بدورها تؤثر سلبيا على صحة العظام لدى المرأه.


نقص فيتامين د عند السيدات نتيجة عدم تعرض النساء بشكل كافى للشمس فقد تعانى  من نقص فيتامين (د) الهام جدا لعملية تثبيت الكالسيوم بالعظام بالتالى يؤثر على عظام السيدات بشكل عام.


ادوية منع الحمل تعمل عجز وخلل فى عمليتى بناء وهدم العظام مما يتسبب عن ذلك هشاشه فى العظم لدى السيدات.


انقطاع الطمث ونقص هرمون الاستروجين يُسبب ضعف وهشاشه فى العظام لدى السيدات لان الاستروجين يساعد فى عملية بناء العظام ونقصه يؤثر على صحة العظام لدى النساء وبالتالى تُزيد من فرص الام العظام لدى السيدات .

اعراض هشاشة العظام



توجد بعض العلامات التى تدل على إصابتك بضعف فى الهيكل العظمى وهى كالتالى.


التعرض للكسور بشكل مستمروغير طبيعى فى أماكن متعدده بالجسم وفى أمور بسيطه.


انحساراللثه هى عباره عن تراجع اللثه عن أعلى حدود الأسنان وتعتبر من علامات ضعف الجهاز الهيكلى لديك.



ضعف قبضة اليد تعتبر أيضاً ضمن أعراض وعلامات هشاشة العظام وضعف العظم.


ضعف الاظافر وتكسرها تعتبر أحد علامات ضعف العظام


 إقرأ أيضاُ التخلص من الام الأسنان بالأعشاب


فيتامينات لتقوية العظام


فيتامينات لصحة العظام
عناصر هامه لبناء العظام

عليك أن تعلم جيداً صديقى القارئ أن عملية بناء العظام وتقوية هيكلك العظمى إنما هى عملية معقده وتحتاج للكثير من العناصر والمعادن  والفيتامينات , والتى تتناغم مع بعضها البعض وبمساعدة بعض الهرمونات لتُزيد من كثافة العظام وتقوى العظم بشكل جيد يُمكنك من القدره على ممارسة حياتك وتجنب مشاكل ضعف العظم وهشاشة العظام وتجنب الام الناجمه عن هذه المشكلات.


لذلك اصدقائى الأعزاء عليكم أن تكونوا على وعى بعمل اجسادكم لتساعدوها فى العمليات الحيويه التى تقوم بها دائمامن أجل حياه صحيه بعيده كل البعد عن المشاكل والام .


ومن خلال هذه الفقره سنتعرف سوياً على أهم المعادن والفيتامينات التى ينبغى عليك أن تضعها فى إعتباراتك لتمد جسمك بها سواء من خلال بعض الأكلات أو من غيره كما سنتعرف من خلال المقاله فى فقرات لاحقه ,حيثُ الكثيرين يعتقدون أن عنصر الكالسيوم هو العنصر الوحيد لبناء العظام وطالما توفر عند الفرد إذاً هو سليم وهذه من أكثر الشائعات الخاطئه لدى الجميع , حيثُ أن عنصر الكالسيوم حقيقة هو أهم عناصر الجسم لصحة العظام لكنه ليس الوحيد .


حيثُ يمكن أن يكون الفرد لا يُعانى تماماً من نقص الكالسيوم لكنه يعانى من الام العظام بل ربما من ضعف وهشاشه بالعظام وهو أكبر دليل على أن العظام تحتاج للكثير من المعادن والفيتامينات لصحة العظام وهو ما سنتعرف عليه من خلال الفقره فتابعوامعى.



فيتامين (د) من أهم الفيتامينات بالجسم التى تعمل على زيادة إمتصال معدن الكالسيوم فى العظام ,كما أن فيتامين د يعمل على تثبيت عنصر الكالسيوم بالعظام ,وفى حال نقص فيتامين(د) الشخص قد يكون عُرضه لألام العظام بسبب هشاشة العظام وضعف العظم حتى فى حالة عدم نقص للكالسيوم ,لأن وجود الكالسيوم دون إمتصاص ليس له معنى للعظام والإمتصاص دور فيتامين د.



يمكنك الحصول على فيتامين د من

التعرض المباشر للشمس فى اوقات أول النهار وقبل الغروب حيث تعمل أشعة الشمس على تحويل بعض المركبات تحت الجلد الى فيتامين (د) ويكفيك التعرض لمدة عشرة الى خمسة عشر دقيقه ثلاث أيام بالإسبوع.



كما أن الأسماك أيضا تحتوى على نسب جيده من فيتامين د بالأخص سمك السالمون وأيضاً يمكنك الحصول على فيتامين د من 

  • البيض أيضا به يحتوى على فيتامين د
  • شرب اللبن المحتوى على فيتامين د مرتين يومياً
  • زيت كبد الحوت من أهم مصادر فيتامين د
  • حبوب فيتامين (د) يكفى حبه واحده يومياُ


واحده فقط مما ذكرناه تكفيك للحصول على الجرعه الكافيه من فيتامين (د).
واحده فقط مما ذكرنا كافى لإمدادك بالجرعه اللازمه لجسمك من فيتامين د والجرعه اللازمه لصحة عظامك.



معدن المغنسيوم من أهم المعادن لصحة الجسم بشكل عام وصحة العظام بشكل خاص , حيث يعمل عنصر المغنسيوم بالجسم على تعزيز إنتاج فيتامين د المذكور سابقاً والمعروف أنه من العوامل الهامه جداً لإمتصاص الكالسيوم ,كما أن المغنسيوم أيضاً له دور مباشر فى إمتصاص الكالسيوم بالعظام ليُكون خلايا عظميه سليمه ومكتمله .



كما أن المغنسيوم يعمل على معادلة بين عمل كل من الخلايا الهادمه للعظام والخلايا المُخلقه للعظام حتى لا تطغى إحداهما عن الأخرى ويحدُث خلل .


ومما سبق يتضح أن عنصر المغنسيوم يؤثر على صحة العظام بشكل مباشر وغير مباشر فهو هام جداً لكثافة عظم الإنسان.



فيتامين(ك) من أهم الفيتامينات الناقله لعنصر الكالسيوم من الدم لعظام الجسم المختلفه وللأسنان , ويعمل على تقليل نسبة الكالسيوم بالدم وأعضاء الجسم حيث أن زيادة الكالسيوم قد يسبب الحصوات الكلويه والعديد من الأمراض المختلفه .


من مصادر فيتامين (ك)

الفول الاخضر- السبانخ- البيض المغلى – الفراوله ويوجد أيضاً بالدهون الحيوانيه وزيت كبد الحوت.



الكبريت يعتبر من العناصر الهامه لصحة العظام حيث يعمل الكبريت على توفير الأكسجين للكولاجين وهو المكون الأساسى لبنية العظم .
يعمل على تنقية السموم من الجسم حيث يعمل على زيادة إفراز الجلوتاثيون الذى يعزز جهازالمناعه ويقضى على جميع الإلتهابات ومنها التهابات المفاصل والعظام.


المصادر الغذائيه للكبريت

الثوم – البصل – الخضروات- البيض- العدس – الفاصوليا الجافه كما يتوفربالقهوه.


البورون من أهم العناصر الهامه لصحة العظام والتى تُقلل من فُرص الإصابه بهشاشة العظام أو وهن العظم حيثُ يعمل البورون على


  • يُعزز إنتاج فيتامين د الذى بدوره يساعد فى إمتصاص الكالسيوم وتثبيته بالعظام,أيضاً يُزيد من إمتصاص البوتاسيوم والمغنسيوم الأمر الذى بدوره يعمل على ضبط الكالسيوم بالخلايال العظميه .


  • يعادل البورون بين عنصرى الكالسيوم والمغنسيوم بالعظام


  • يعمل البورون على زيادة الكفاءه المناعيه لتهاجم جميع الأجسام الغريبه وتقضى على التهابات المفاصل والتهابات العظام المختلفه .


  • يُعزز إفراز هرمون الإستروجين عند النساء وهرمون التستوستيرون للرجال وكلاهما هام لصحة العظام والجهاز الهيكلى بوجه عام كما أنه يُقلل من أعراض والام الدوره الشهريه لدى السيدات .


مصادر البورون الغذائيه

يمكنك الحصول على معدن وعنصر البورون من خلال تناول

  • جميع أنواع المكسرات
  • فول الصويا والحمص
  • يوجد فى البصل والبطاطا
  • التفاح والبرتقال ويوجد فى العنب أيضاً

5ملجم بورون يومياً جرعه كافيه لصحة العظام والجسم بوجه عام من البورون.



عنصر السيليكا واحد من أهم العناصر لجسم الإنسان ولصحة العظام بالأخص حيثُ يعمل عنصر السيليكا على إستقطاب العناصر التى تحتاج لها الخلايا العظميه لبناء العظام عند الحاجه, فى حالة تلف العظم أو وجود كسور وما شابه والسيلكا أعزائى أيضاً تُزيد دائماً من كثافة العظام وتمنع ترقق العظام .


وأثبتت الأبحاث العلميه أن عنصر السيليكا تُحفز الحمض النووى المسؤول على تكوين العظم ,لذلك كان عنصر السيليكون من أهم العناصر المساعده فى عملية كثافة العظام وتجنب ضعف العظام وتجنب الم العظام الناجم عن وهن وهشاشة العظم .


مصادر غذائيه تحتوى على السليكون

يوجد فى التفاح والشوفان كما يتوفر فى السبانخ والأرز.


فيتامين سى من الفيتامينات الهامه فى لكثافة العظم حيثُ أنه يُساعد فى بناء الخلايا العظميه التى تعمل على تكوين العظم ويحمى العظام من الضعف ويجنبك التهابات العظام,ويتوفر فيتامين سى فى الجرجير والبقدونس وفى الفلفل الأخضر ومعظم أنواع الخضروات.



هرمون الأنوثه الإستروجين أحد أهم العوامل المؤثره على العظام والذى ينتج عن نقصه لدى السيدات هشاشه بالعظام والام شديده فى جميع مفاصل الجسم والفقرات والغضاريف وذلك لأن الإستروجين يساعد فى عملية ترسيب الكالسيوم بالعظم كى يتم بناءه وتقوية العظم , وحال نقصانه تفقد هذه العمليه الأم الذى يتسبب فى وهن وضعف شديد فى العظم لدى السيدات ,لذلك يجب على المرأه خاصة بعد توقف الطمث أن تتناول المعوضات لهرمون الإستروجين ومنها


  • الهرمونات المصنعه ولا نوصى بها لما لها من أعراض جانبيه خطيره قد تصل للأورام الخبيثه عافاكم الله .


  • فول الصويا يحوى استروجين طبيعى يفى بالغرض تماما ,يكفيكى أختى الكريمه ملعقه من فول الصويا يومياً.


  • لبن فول الصويا مفيد جداً لهشاشة العظم وتعويض الاستروجين


إهتمى معه بالغذاء الصحى غنى بالكالسيوم مثل الأسماك أو الطحينه أو البقدونس وفى الفقره القادمه بالمقال سنذكر أغذيه مفيده لصحة العظام.





اكلات تقوى العظام


اكلات لتقوية العظام
اطعمه تقوى العظام

من خلال كل ما ذكرناه خلال السطور القادمه أعزائى نكون قد فهمنا جيداً طريقة عمل هيكلنا العظمى وما يؤثر عليه بالإيجاب والسلب كذلك لذلك علينا دائماً أن نحرص على هذا الوعى الصحى للحصول دائماً على جسم خال من الأمراض وجهاز هيكلى خالٍ من الألام .

ومن المقولات التى أُحبها أنا شخصياً ولا أعتقد أحد يختلف معى فيها لا سيما فى مجال الصحه هى مقولة "الوقايه خيرٌ من العلاج" مضمونها مفهوم يجب على ألا أصل بنفسى لمرحلة العلاج من الأساس وذلك من خلال الإهتمام بصحتى العامه وصحة العظام بالأخص , لأنها تعتبرمن أصعب الام الجسم الام العظام, وذلك يتم من خلال الوعى بكل ما تعلمناه فى المقاله ومن ثم تطبيقه فى حياتك اليوميه .

ومن خلال هذه الفقره سأوضح لكم أهم الأكلات التى تُساعِدُك فى بناء عظام قويه وتجنب دائماً ضعف العظام أو هشاشة العظم , وبالتالى دائما تتجنب الام العظم المزعجه حتى وإن وصلت لعمر كبير فالإهتمام بصحتك يجعلك دائماً شاباً وإن وجدت إختلاف فهو الإختلاف الطبيعى بقانون الحياه بين الصغير والكبير لكن لا تصل لمرحلة التدهور الصحى وأعِدُك بذلك تابع معى أهم أكلات تقوية العظام.


الأسماك الدهنيه

أعتقد الجميع يعلم قوة العلاقه بين الأسماك بوجه عام وصحة العظم , والسر هنا أعزائى يكمن فى إحتواء الأسماك على أهم عاملين لصحة العظم وهما الكالسيوم وفيتامين(د) وذكرنا أهميته للخلايا العظميه.


 كما أن الأسماك أيضاً تحتوى على دهون الأوميجا3 وهى هامه جدا لصحة الجسم بوجه عام ولصحة العظام بوجه خاص وذلك لقدرتها على محاربة التهابات المفاصل والعظام والالتهابات بوجه عام وشيخوخة العظام.


وكل ذلك الخصائص تُساعِدُك فى التخلص من الام العظام وتجنبه تماماً , ومن أمثلة الأسماك الدهنيه السردين والتونه والسالمون,ويُنصح بأكل الأسماك على الأقل مرتين إسبوعيا, كما يُنصح بشوى الأسماك وليس القلى وذلك للإستفاده الكامله من دهون اوميغا3 التى تتلف أو تقل بزيوت القلى.


البيض يُصنف من أهم الأكلات التى تساعد فى تقوية العظام وعلاج الام العظم بالطعام ,حيث يحتوى البيض على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينيه الأساسيه لصحة العظم .


كما أن صفار البيض يحتوى على نسبه جيده جداً من عنصر الكالسيوم ويساعد فى تجنب ضعف العظام بشكل كبير , كما أن قشر البيض يحتوى على أعلى كميه من الكالسيوم بالبيض ويمكنك الإستفاده منه كأن تدخله بعض طحنه  فى بعض الخلطات .


الكرنب أو الملفوف هام أيضاً لصحة العظم لانه يحتوى على مركبات إستروجينيه تشبه الهرمون الأنثوى لدى السيدات , كما أنه يحتوى على معدن البورون وهو من المعادن الهامه فى كثافة العظام كما وضحنا فى الفقره السابقه.


الحمص من الأكلات الغنيه بالكالسيوم حيث يحتوى الـ 100جم حمص على 130جم كالسيوم وهو من الأطعمه الرائعه فى الحفاظ على صحة العظم وتجنب الإصابه بالتهابات العظام وهشاشة العظم.


البصل من الخضروات المعروفه لدى الجميع وهو من الخضروات الرائعة لصحة العظم حيث يحتوى على الكثير من الفيتامينات والأحماض الأمينيه , ويحتوى على نسبه جيده من الكالسيوم والعديد من مضادات الأكسده التى تساعد الهيكل العظمى دائماً فى التخلص من إلتهابات العظام والمفاصل.


السبانخ من أقوى النباتات الغنيه بالكالسيوم حيث يحوى كلا 100جم من السبانخ ما يقارب 210جم كالسيوم فهى نسبه عاليه جدا وتقل بطبخ النبات فهو حقاً من أهم الأطعمه الهامه فى علاج الام العظام.


الجبن من منتجات اللبن وهى غنيه بعنصر الكالسيوم اللازم لبناء العظام , ويساعد فى علاج وتقوية العظم.


الزبادى أيضاً أحد منتجات الألبان وهو يحتوى على نسبه جيده من الكالسيوم تصل لـ 30%بالإضافه على إحتواء الزبادى لنسبه من فيتامين (د) الهام فى إمتصاص الكالسيوم بالعظم.


كما وضحنا أصدقائى إذا إهتميت بوضع هذه الأكلات فى نظامك الغذائى ستتحسن بقدر كبير من الام العظام والمفاصل , ويمكنك تجنبها من الاساس إذا كنت لا تعانى حيث تساعدك هذه الأطعمه على الحصول على هيكل عظمى قوى ومُتجدد دائماً من خلال خلايا آكلة العظام والخلايا المُخلِقه للعظم.


 والتى تعمل بشكل جيد نظراً لتوفر كل العناصر واللبنات الأساسيه لعملها , وكما تلاحظون أن معظم هذه الأطعمه فى متناول الجميع ,كل ما عليك فعله فقط هو الإهتمام بصحتك والإلتزام بجعل هذه الأكلات فى نظام غذائك اليومى, وإبتعد عن الإسراف فى أياً من هذه الأكلات بُناءً على أنها مفيده للعظام ,لا صديقى عليك أن تأكل ولا تُسرف , ومن هنا تكون قد طبقت القاعده "الوقايه خير من العلاج " بشكل جيد وسترى نتائجها ما لم تنسى النظام وتتركه فهو ليس علاج بل نظام حياه هذه الجمله هامه جداً صديقى القارئ.

علاج الام العظام والمفاصل بالاعشاب


علاج  الام العظام والمفاصل بالاعشاب
علاج الم العظام بالاعشاب

تعرفنا أصدقائى الاعزاء من خلال ما ذكرناه فى الفقرات السابقه أن الام العظام بالأساس تنتج من وجود مشاكل فى العظام إن كانت كسور أوشروخ فهى واضحه ولا مشكله بها , المشكله أعزائى فى المشاكل الغير واضحه مثل هشاشة العظم أو لين العظام وترقق العظام أو التهابات بالمفاصل أو خلل بالهرمونات .


 كل هذه المشكلات قد تُسبب لك الام بالعظام لكنك لا تُدرك السبب الرئيسى مثل الكسور أو الشروخ وما شابه , لذلك مثل هذه المشكلات الغير واضحه أو أياً من مشاكل العظم تُساعد الاعشاب بشكل فعال فى علاج هذه المشكلات ,وكما وضحنا من خلال الفقرات السابقه أن هذه المشكلات بالأساس تكون ناتجه من نقص فى العناصر المختلفه أو بعض الهرمونات لذلك حرصناعلى أن تحتوى الوصفات العشبيه التى نقدمها لكم على العناصرالهامه لصحة العظام والتى تُمكنك من بناء عظم قوى , والتخلص من مشكلات وهن العظم الناتجه من الأسباب المختلفه المذكوره سابقا فتابعوامعى أعزائى.


الوصفه الأولى

مغلى البردقوش صباحاً من كل يوم حيثُ يعمل البردقوش على تنظيم الهرمونات بالجسم والتى بدورها تُساعد فى عملية بناء العظام.


شُرب كأس من الحليب بعد وضع ملعقة حب الرشاد حيثُ يحتوى حب الرشاد على معظم الفيتامينات والمعادن الهامه لصحة العظم وزيادة الكثافه العظميه وحماية العظام من الالتهابات والهشاشه وضعف العظم بوجه عام.


يحتوى حب الرشاد على فيتامين سى ويحتوى ايضاَ على نسبه عاليه من الكالسيوم , بالإضافه إلى اللبن وهو غنى عن المعرفه بعناصره الرائعة لصحة العظم ، قم بتناول هذا المشروب فى أول اليوم. 


قم بشرب كاس من الحليب بعد إضافة ملعقه من السمسم فى المساء , ويحتوى السمسم على معادن هامه جداً لعملية بناء العظام وتجنب عظامك من الترقق والضعف مع الزمن حيثُ يحتوى السمسم على نسب جيده من الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم وكلها معادن هامه وكماليه لزيادة وتقوية كثافة  العظم ,كما وضحنا فى فقرة العناصر الهامه لعلاج الام العظم.


شُرب كوب من مغلى المريميه قبل النوم وهذا المغلى خاص بالنساء , حيث يُعزز هذا المشروب ويُعوضهرومون الإستروجين لدى السيدات , وهو من الهرمونات الهامه كما وضحنا سابقاٌ ,والتى تُساعد على زيادة وتقوية العظام عند النساء خاصه من بعد توقف الطمث.


النقطه رقم ثلاثه - إذا كنت رجل يمكنك تناول كأس اللبن مع ملعقة السمسم مع ملعقة زيت الزيتون بالإضافه لذلك تناول حبة من الأوميجا3 , وهذه النقطه خاصه بالرجال وذلك لأن حبات الأوميجا 3 هى عباره عن زيت كبد الحوت ,والذى يعمل بدوره على تعزيز هرمون الذكوره لدى الرجال هرمون التستوستيرون والذى يُساعد فى عملية بناء العظام عند الرجال.


إذاً أصدقائى الاعزاء كما تُلاحظون ان الوصفه مشتركه للسيدات والرجال ويفصلها فقط المريميه لدى السيدات ,وكبد الحوت لدى الرجال.


 هذه الوصفه قويه جداً لعلاج الام العظام والتخلص من وهن العظم وضعف الجهاز الهيكلى بشكل عام ,ويُمكنك المداومه على هذه الوصفه وفى وقت وجيز جداً ستلاحظ النتائج.


ملاحظه هذه الوصفه ستُساعِدُك على بناء العظام وزيادة كثافة العظام بشكل جيد جداً , لكن لكى نتجنب فرط عمل الخلايا البناءه للعظم وعدم الإصابه بالتخشب نتيجة الكثافه الزائده للعظام.


 لا بد أن نُساعد عملية بناء العظام كى تسير فى المسار الصحيح ونحصل على النتائج المرجوه والجيده وهى أن نقوم بعمل معادله بين خلايا هدم العظم والخلايا البانيه للعظام.


وذلك من خلال عنصر المغنسيوم كما وضحنا فى فقرة العناصر الهامه لبناء وعلاج الام العظام , ويمكننا هنا الحصول على عنصر المغنسيوم والكافى لهذه العمليه من خلال تناول سبعة تمرات(البلح) خلال مرحلة العلاج بالوصفه كامله , الـ 7 تمرات كفيله بإمدادك بالجرعه الكافيه من المغنسيوم للحصول على النتائج المرجوه بالإضافه الى العديد من الفيتامينات والمعادن التى ستحصل عليها من التمر .


للعلم السيدات الحوامل عليهم تجنب البردقوش والمريميه , أيضاً من يعانون من إنخفاض ضغط الدم يتجنبوا البردقوش , ويمكنكم اللجوء لوصفات وأعشاب أخرى كما سنذكر لكم تابعوا.


الوصفه الثانيه


يمكنك خلط كميات متساويه من الزيوت التاليه البردقوش , النعناع , البابونج , الكافور, هذه الزيوت قويه جدا فى علاج الام العظام والتهابات المفاصل حيث أنها تحتوى على العديد من المواد والمضادات الطبيعيه وتعمل كمُحاربه للاتهابات المفاصل المختلفه بالجسم ومُسكنه أيضاً لأى منطقه يتم وضع الوصفه عليها .


يمكنك عمل مساج بهذا الخليط من الزيت مرتين يومياً صباحاً ومساءً للحصول على النتائج المرجوه .


الوصفه الثالثه


يتم عجن بعض حبات التمر ويتم وضع أربعة ملاعق من عُشبة الزنجبيل عليها وأضف عليها أربعة فصوص من الثوم المطحون ثم قم بوضع ملعقه من زيت الزيتون وقم بعجن الخلطه تماما .


قم بوضع الخليط على مكان الألم سواء بالظهر أو ربطها على أى مفصل مفاصل الجسم , أُترك الوصفه نصف ساعه ثم قم بغسلها بماء فاتر , قم بتكرار الوصفه مره يومياُ لمدة إسبوع وستُلاحظ النتائج فهى من أفضل الوصفات العُشبيه الفعاله للام العظام .


الوصفه الرابعه

قم تناول كوب من اللبن يوميا والمُضاف عليه ملعقه من مطحون حبوب الدخن (الإيلان) , قبل النوم أو الصباح على الريق .


 يعتبر الإيلان من أفضل الحبوب التى تعتبر من كنوز الطبيعه لما تحويه من مركبات ومعادن هامه جداُ للجسم بوجه عام كما أنها تحتوى على معادن هامه جداً للعظام بوجه خاص , مثل معدن الفسفور ومعدن المغنسيوم , يمكنك إذا أردت تحلية المشروب بملعقة عسل نحل (اختيارى).


مع الوصفه السابقه عليك بالاهتمام بالوصفه الموضوعيه وهى كالتالى


أضف ملعقه من بودر الكركم بالإضافه إلى ملعقه من الزنجبيل المبشور ومن ثم ضع عليهم بضع قطرات من زيت الزنجبيل وقم بمزج الخلوط ووضعه على مكان الألم يومياً , حيثُ يحتوى الكركم على مواد قويه للتخلص من التهابات المفاصل والعظام.


الوصفه الخامسه


شوربة عظم البقر تعتبر من أقوى العلاجات العشبيه والطبيعيه لعلاج الام العظام والمفاصل وغضاريف الفقرات.


حيثُ تحتوى شوربة عظم البقر على جميع المكونات التى يحتاج لها الغضروف لأنها تحتوى على المكونات الطبيعيه لمادة الكولاجين المكونه للعظم  والغضاريف , وتحتوى على الجلوكازمين والكوندرتين وحمض الهيالورونيك وكلها من المكونات الأساسيه للغضاريف.


كما أثبتت الأبحاث العلميه أن شُرب حساء عظم البقر مع بعض الخضروات من وقت لآخر يُعطيك الكثير من العناصر والمكونات الهامه لبناء العظام لكى تحصُل على افضل كثافه عظيمه وتتجنب كل الام والتهابات ومشاكل العظام المختلفه .


ادوية العظام والمفاصل


ادوية العظام والمفاصل
ادوية العظام والمفاصل


 
المكمل الغذائى ا م اس ام MSM او فيما يسمى بالكبريت العضوى


يُعد من أفضل وأشهروأأمن أنواع الأدويه لعلاج الام العظام بالدواء , حيث يحتوى الدواء بشكل اساسى على عنصر الكبريت وهو أحد أهم العناصرالمفيده واللازمه  بشكل مباشر لصحة وكثافة العظم .



ويتميز العلاج بأنه آمن بشكل كبير وليس به أعراض جانبيه خطيره كما أنه يحتوى على العديد من المركبات والإنزيمات بجانب عنصر الكبيرت الأساسى ويساعد فى التخلص من الام المفاصل والعظام بشكل عام .


يُساعد فى التخلص من التهابات المفاصل ويُحاربها حيث انه لديه تأثيرات مضاد لالتهابات الجسم بشكل عام والمفاصل بوجه خاص فهو يعمل على  رفع مستوى الجلوتاثيون والذى يعتبر احد أهم مضادات الاكسده بالجسم.     



يستفاد منه الرياضين ولاعبى رفع الأثقال بشكل كبير حيث يفيد من التخلص من الالام المصاحبه للتمرينات .



الجلوكوزامين GLUCOSAMINE


يعتبرأحد المركبات المكونه للغضاريف التى تفصل بين الفقرات والتى تعمل على ربط المفاصل وهو مركب طبيعى يتم إستخلاصه من نوع من القشريات البحريه وهو المحار.


ويتم إستخدامه للحالات التى تعانى من هشاشه فى العظم والتهابات المفاصل , ومن بعض اعراضه الجانيبه


الاسهال أو الإمساك أوالصداع أو مشاكل بالبشره.


جلوكوسامين كوندرويتين CHONDROITIN



أيضاً هوعباره عن ماده طبيعيه موجوده بالاساس فى السائل الخاص بالغضاريف ويتم إستخلاص هذه الماده من بعض أنواع الفطريات وقشريات المحار , وتعمل كمنشط طبيعى وتخلص الجسم من الام العظام والتهابات المفاصل بشكل فعال .



دواء الهيالورونيك أسيد Hyaluronic acid



أيضاً من الأدويه الرائعة والطبعيه حيث ان حمض الهيالورونيك من المواد الطبيعيه التى توجد بالأساس أيضاً فى الغضاريف والسائل الزليلى بين المفاصل وذلك لمساعدة المفاصل من عدم الإحتكاك ببعضها وتجنب مشاكل والام العظام والمفاصل كما يُساعد فى التخلص من أى التهابات بالمفاصل المختلفه بالجسم والتخلص من التهابات العظام بشكل عام.



للتنويه جميع العلاجات المذكوره يُمتنع عن إستخدامها الحوامل والرُضع والأطفال ويُفضل أيضاً كبار السن الإمتناع عنها.


منتوبروفين Mentoprofen



هو من العلاجات الموضعيه لعلاج الام العظام والتهابات المفاصل والعظم بوجه عام حيثُ يحتوى على مادة كيتوبروفين من المواد القويه المضاده للالتهابات , كما أنه يحتوى على مواد قويه فى تسكين الالام وهى مادتى المنتول والكافور , والعقار فعاليته قويه وأعراضه الجانيبه نادره وأسعاره بسيطه جداً فى متناول الجميع .


يُفضل عدم إستخدامه للرُضع والأطفال والحوامل كما يُمنع إستخدامه لمن يعانون من الحساسيه الشديده .


ومن هنا أعزائى نكون قد تعرفنا على كل مايخص الام العظام من أسباب الام العظام المختلفه وطرق الوقايه من التعرض لإصابات العظام والأطعمه الهامه لصحة العظام وعلاج الام العظم بالاعشاب.



كما وضحنا لكم أفضل انواع العقاقير الطبيه لعلاج العظام ولك حق الإختيار فى طريقة العلاج وإن كنت مُتعافى وغير مُصاب أوتعانى من بعض الالام البسيطه الطبيعيه فمن خلال هذا المقال تكون قد تعرفت على الكثير من المعلومات التى تمكنك من الإهتمام بعاداتك الصحيه ونظامك الغذائى وفهم عمل جسمك وبناء العظام لديك بطريقه علميه وبسيطه .


 وأضمن لك حال تنفيذك وتطبيقك لما تعلمته ,عدم المعاناه نهائياً من مشاكل العظم والتمتع بصحه جيده دائماً ولك أيضاً بعض التمرينات المُساعده فى تقوية العظم لتعزيز عظامك وتجنب مشاكل العظام وتجنب الام العظم المُرهقه.




تقوية العظام بالتمارين

تقوية العظام بالتمارين
تقوية العظم بالرياضه


أثبتت الأبحاث العلميه أعزائى أن أفضل العادات الصحيحه للحصول على كثافه عظميه جيده وتجنب مشاكل العظام دائماً هى ممارسة التمرينات , لأنه بكل بساطه صديقى العزيز هيكلك العظمى يعمل مرتبط إرتباطاُ وثيقاُ بجهازك العصبى وكما هو الحال فى كل أجهزة الجسم .


 فلكى تحصُل على جهاز هيكلى قوى وذو كثافه عاليه عليك أن تعمل على ضغط العظام بالتمرينات المختلفه ومن هنا تطلب العظام الواقع عليها الضغط بعض التعزيزات من الجهازالعصبى ,لكى تقوىَ وتتحمل هذه الضغوطات الواقعه عليها, فيقوم الجهازالعصبى بإرسال الإشارات المختلفه لتنشيط جميع الفيتامينات والعناصر المذكوره سابقاً وعمل جميع الخلايا كلها فى تناغم لإمداد العظام بالقوه الكافيه من أجل تحمل الضغوطات الواقعه عليها .


ومع الإستمرارعلى هذا النهج ستحصل على بنيه عظميه قويه جداً وأيضاً بُنيه عضليه طالما تُمارس الرياضه.



أعتقد أنك فهمت الفكره تماماً , بنفس المقياس إن لم تُمارس الرياضه فإن هيكلك العظمى لا يحتاج إلى قوه زياده لأنه لا يُعانى من ضغط عليه بالتالى يظل على ما هو عليه ومع مرور الوقت يضعُف العظم , وتُعانى مع الكبر من هشاشة عظم ووهن فى العظام والام عظام مختلفه ومبكره وذلك لأن جهازك الهيكلى غير قوى .



فدعونا أعزائى نتعرف سوياً على أهم التمرينات البسيطه والأوليه التى تُساعدك بلا شك فى تقوية وتعزيز جهازك الهيكلى بوجه عام والمفاصل بوجه خاص.


المشى


يعتبر من أبسط التمرينات الرياضيه وأسهلها ولكنه مفيد جداً لصحة الجسم بوجه عام ولصحة العظام بشكل خاص حيث تُزيد عملية الهروله أو المشى البسيط من التحمل على العظم الأمر الذى يعمل بدوره على زيادة كثافة عظامك وتُقلل من عملية هدم وتآكل العظم, ويكفيك يومياً ممارسة المشى على الأقل نصف ساعه.


تمرين نط الحبل


من أفضل التمرينات الرياضيه التى تعمل على تعزيز وتقوية العظام .


طلوع السلم


تعمل هذه التمرينه على التحمل أوالضغط على هيكلك العظمى بشكل كامل وبالتالى يطلب العظم الدعم والتقويه كى يتحمل هذا الضغط وتزيد كثافة وقوة المفاصل والعظم.



رفع الأثقال والثقل المقاوم حيث تعمل هذه العمليه أيضاً على زيادة كثافة العظم وتقوية العظام وذلك لتحمل الضغط الواقع عليها من أثقال والتأقلم معه .



من خلال المقاله صديقى القارئ تكون قد تعرفت على اسباب الام العظام وتكون قد تعرفت على طرق تجنب الم العظم والمفاصل ، وذلك من خلال ترك العادات السيئه والإهتمام بالأكلات التى تُساعد جسمك على بناء وتقوية العظم.
 والإهتمام بالتمرينات التى تقوى من كثافة العظام لديك وتقوى المفاصل وأيضاً نكون قد تعرفنا على طرق العلاج المختلفه للام العظام , بداية من الإهتمام بالنظام الغذائى الصحيح لحتى اللجوء إلى الادويه والمسكنات وما شابه , ولك حق الإختيار .



وأعُدِك صديقى القارئ بالنتائج المُرضيه إن إهتميت بتطبيق كل ما ذُكر بالمقال وجعله روتين يومى فى حياتك الصحيه من نظام غذائى يُعزز من جهازك الهيكلى , ومن تمرينات تُقوى عظامك ومفاصلك , ومن اللجوء للأعشاب الفعاله لعلاج الام العظام التى ذكرتها عند الحاجه ,وفى النهايه نتمنى للجميع دوام الصحه والعافيه.















المصادر 


https://www.healthline.com/health/osteomyelitis


https://kidshealth.org/en/teens/bones-muscles-joints.html 
https://www.healthline.com/health/joint-pain











  


ثامر عرفه
كاتب المقالة
عرفه حسن. مؤسس ومالك موقع موضوعات طبيه باحث فى العلوم البيولوجيه. مهتم جداً بمجال الصحه العامه. هدفى هو نشر الوعى الصحى بمجتمعاتنا العربيه موضوعات طبيه .

جديد قسم : العلاج بالاعشاب