ما اسباب تساقط الشعر عند الشباب

ما اسباب تساقط الشعر عند الشباب
اسباب تساقط الشعر عند الشباب



يعتبر الشعر أحد أهم الصفات الجماليه التى تُضفى على الشاب المزيد من الوسامه ولا شك أن كل الشاب يُفضلون دائماً التمتع بشعر كثيف وصحى , لكن يتفاجئ بعض الشباب فى وقت ما بتساقط الشعر من فروة رأسه ويتسآئل الكثيرين لماذا الشعر يتساقط , وسأُجييك من خلال السطور القادمه على هذا السؤال بالتفصيل وإذا كنت فعلا تُعانى من هذه المشكله أو تريد تجنبها فعليك قراءة هذا المقال بتمُعن والذى يُساعدك فى تحديد سبب تساقط الشعر عندك وهو أول طريق العلاج الصحيح تابع معى.


محتويات المقاله


  • ماذا يعنى تساقط الشعر



  • مراحل نمو الشعر



  • ماهي اسباب تساقط الشعر عند الشباب



  • المصادر



ماذا يعنى تساقط الشعر


ما اسباب تساقط الشعر عند الشباب
معنى تساقط الشعر 


مصطلح يدل على فقد الشعر بمعدل غير طبيعى حيث يتم فقد من 50-150 شعره يومياً من فروة الرأس ويتم النمو الجديد بشكل طبيعى , ويشمل علامات الفقد الغير طبيعى بأن يصبح الشعر خفيف وتظهر فروة الرأس , وهذه الحاله تدل على وجود خلل فى الجسم وسنتعرف عليها من خلال فقرة اسباب تساقط الشعر عند الشباب لكن عليك بالبدايه عزيزى أن تتعرف على دورة حياة الشعره ومراحل نموها المختلفه كى تتفهم بشكل أفضل التساقط الطبيعى للشعر برأسك .




مراحل نمو الشعر


ما اسباب تساقط الشعر عند الشباب
دورة حياة الشعر

كل بُصيلة شعر من الرأس تمر بأربعة مراحل أساسيه وهى كالتالى


مرحلة النمو النشط Anagen


هذه المرحله تنمو فيها الشعره وتزيد فى الطول وتتغذى من خلال إرتباطها بالشعيرات الدمويه , وتستغرق هذه المرحله من 3-6 سنوات , ومن الجدير ذكره أن طول هذه المرحله يتفاوت من شخص لآخر وهى المرحله الأساسيه التى تُحدد أقصى طول ممكن أن يصل له شعرك كلما طالت مرحلة النمو النشط زادت فُرص طول شعرك وقوته وصحته والعكس صحيح.


مرحلة التحول Catagen  Phase


فى هذه المرحله تبدأ تنفصل الشعره عن مصدر التغذيه وهى شعيرات الدوره الدمويه وتتوقف عن النمو , وبالتالى تبدأ تنكمش الشعره تدريجياً لكنها لا تنفصل عن فروة الرأس إلا من خلال مؤثر خارجى , مثل التمشيط الحاد وما شابه وتستغرق هذه المرحله ثلاثة أسابيع.


مرحلة الكمون Telogen Phase


وهو يُمثل طور الراحه للشعره بحيث لا يطرأ على الشعره أى تغيرات وتظل كامنه لمدة ثلاثة أشهر فى إنتظار نمو جديد يشغل مكانها لتتساقط .

مرحلة التبديل Exogen Phase


فى هذه المرحله يبدأ نمو شعره جديده , وتساقط الشعره الكامنه ليحل مكانها النمو الجديد ليُعيد دورة النمو ويدخل فى مرحلة النمو النشط من البدايه .


وهكذا تمر كل شعره برأسك بهذه المراحل , وفى الطبيعى أن مرحلة النمو النشط تشغل 85- 90% من شعر الرأس كُلياً , وباقى المراحل 10-15% وهذا من فضل الله تعالى بحيث يكون دائما معظم شعر الرأس فى افضل مرحله و10 % فقط هو من قد يتعرض للشيخوخه والتساقط .


لذلك التساقط الطبيعى للشعر يومياً من 50-150 شعره وهو لا يؤثر وغير ملحوظ مقارنة بعدد الشعر فى الرأس الذى يصل لحوالى 100 الف شعره فى المتوسط , أما فى حال مُلاحظة فراغ بالفروه أو تساقط أكثرمن 150 شعره يومياً فهذا يُدعى لوجود مشاكل فدعونا لنتعرف عليها سوياً.




ماهي اسباب تساقط الشعر عند الشباب


ما اسباب تساقط الشعر عند الشباب
لماذا يتساقط الشعر عندت الشباب

بعدما تعرفنا على دورة حياة  الشعر وتعرفنا على المُعدل الطبيعى لتساقط الشعر يومياً دعونا نتعرف سوياً على الاسباب التى تؤدى لتساقط الشعر  الغير طبيعى عند الشباب .


عوامل وراثيه

أثبتت الأبحاث العلميه أن حوالى 70% من الرجال يمتلكون جين الصلع أو جين تساقط الشعر , لكن ليس بالضرورى صديقى أن يبدأ الجين فى التعبير عن نفسه لديك وظهور التساقط والصلع المبكر , حيث يمكنك تأخير التساقط الكثيف ويمكنك تفادى الصلع تماماً عند تعاملك الصحيح مع الشعر وعدم إرهاقه بالمركبات الكيماويه وتطبيق الممارسات الخاطئه عليه وبتعزيز البصيلات صحياً من خلال التغذيه الصحيحه دائماً.


عوامل هرمونيه


أنت كشاب صديقى العزيز تنتج هرمون يُعرف بهرمون الذكوره التستوستيرون وهو هام لظهور العلامات الذكوريه لديك , ولكن عند زيادة هذا الهرمون عن المُعدل الطبيعى له فإنه يتفاعل مع إنزيم يُدعى بإنزيم الفا5 alpha 5reductase هذا الإنزيم موجود بالبُصيله , و يعمل على تحول هرمون الذكوره الى هرمون ديهدروتستوستيرون DHT هذا الهرمون الأخير بدوره يعمل على تقلُص بُصيلات الشعر وسهولة تملص الشعره من البُصيله.


 كما أنه يعمل على تقصير مرحلة النمو النشط من مراحل عمر الشعره بالتالى تزداد المراحل الأخرى فيظهر تساقط الشعر أكثر من النمو وتدريجياً تصل إلى الصلع حيثُ أن البصيله مع هرمون DHT تكون غير قادره على  إنتاج شعر جديد .


فعليك بقدر المستطاع أن تحُد من نشاط إنزيم الفا 5 كى تتجنب هرمون DHT ويمكنك ذلك من خلال تناول عًشبة القراص ( الحريقه) وهى من أفضل مُثبطات الإنزيمات الذى يُقلل من  الـ DHTفى بُصيلة الشعر بالتالى عدم تساقط الشعر , كما أنها مفيده للبروستاتا وشعر الوجه وللثعلبه والصلع الوراثى أيضاً .




عوامل نفسيه


قد يَعجب البعض عن وجود علاقه بين الحاله النفسيه والمشاكل العضويه والتى منها تساقط الشعر أود أن أوضح لك صديقى العزيز أن الجسم كله عباره عن دائره متكامله لا يمكنك فصل حالتك النفسيه وحالتك العضويه , وسأوضح لك العلاقه ببساطه.


 تتسبب حالتك النفسيه من توتر وضغوطات حياتيه فى إفراز هرمون يُدعى الكورتيزول وهو من الهرمونات الهامه للإنسان فى المُعدل الطبيعى لها لكن بإستمرار الضغوطات النفسيه يبدأ هذا الهرمون فى الزياده ويتسبب فى سحب الدم من الجلد بشكل عام ومن الجهاز الهضمى وذلك لتعزيز بعض الأعضاء الأخرى بالدم مثل القلب والكبد والكليه والمخ أيضاً .


وذلك لحماية  الجسم لأنه أحد الهرمونات الدفاعيه لكن هذا الأمر يتسبب فى خلل آخر وهو مشاكل الجلد وجفاف الجلد وبالتالى سهولة تساقط الشعر ناهيك عن الأمراض الجلديه المُتعددهوأيضاً هذا الخلل فى الدوره الدمويه يتسبب فى عدم وصول الغذاء الكافى والأكسجين لبُصيلات الشعر فيزداد تساقط الشعر بالفروه .


إضطرابات النوم


الأشخاص الذين يُعانون من الأرق مُعرضون بشده لتساقط الشعروذلك لانه عند النوم يتم إفراز هرمون هام لبصيلات الشعر يُسمى هرمون الميلاتونين وهذا الهرمون يُحفزعلى نمو الخلايا بشكل جيد ومن ضمها فى المقام الأول الشعر لأن الشعر من أكثر الخلايا تجدد بالجسم .

 كما أن الميلاتونين يحمى الجلد وفروة الرأس من أى تلف كميائى قد تتعرض له , كما أن هرمون الميلاتونين يعتبر من الهرمونات القويه كمضاد للأكسده لذلك دائماً ما تحمى الفروه من أى إلتهابات قد تحدث , وبالتالى فإن نقص الميلاتونين يُعرض الفروه والبُصيلات للتلف ويجعل الشعر عُرضه للتساقط لذلك إحرص دائما على أخذ الوقت الكافى من النوم .




خلل ببكتريا الأمعاء


توجد علاقه وثيقه بين جهازك الهضمى وتساقط الشعر سأوضح لكم الرابط بشكل مُبسط , تعلم عزيزى الشاب أن الجسم يحوى بداخله العديد من الميكروبات النافعه التى تعمل صديقه للإنسان بإنتاج الفيتامينات التى تُساعد فى إتمام الكثير من العمليات الحيويه , ومن ضم هذه البكتريا الميكروبيوم الموجوده بالأمعاء .


والتى تُساهم فى إنتاج البيوتين والذى يعتبر أحد أهم الفيتامينات التى لها دور أساسى فى تخليق الإنزيمات الضروريه لإنتاج البروتينات الهامه لتكوين وصحة الشعر.


حيثُ أن نمو الشعر يعتمد على بعض أنواع البروتينات مثل الكيراتين , لذلك عند حدوث أى خلل فى بكتريا الأمعاء يُصاحبه بالتالى نقص فى البيوتين بالجسم مما يؤثر بدروه على الشعر من حيث التساقط وعدم نمو شعر جديد.


أمراض المناعه الذاتيه


بعض الأمراض المناعيه مثل الثعلبه قد تؤدى بشكل واضح إلى سقوط الشعر من الفروه , وذلك لأن الجهاز المناعى يعمل على مُهاجمة بُصيلات الشعر وتدميرها ويتميز تساقط الشعر الناتج عن الإصابه بالثعلبه بالتساقط المُتفرق فى الفروه على شكل بقع أو دوائر .


اضطراب الغده  الدرقيه


يعمل هرمون الثيروكسين المُنتَج من الغده الدرقيه على توفير الطاقه بالجسم من خلال تحفيز الاوكسجين للدخول فى ميتوكندريا الخلايا وينتج بذلك عنصر الـ ATB المسؤل عن الطاقه , هذه الطاقه يحتاجها الشعر لعملية النمو المستمر والتجدد حيث جميعنا يعلم أن الشعر من أكثر الأنسجه بالجسم التى تتجدد وبالتالى أكثر الأنسجه التى تحتاج لطاقه.


فعند القصور فى إنتاج الطاقه من خلال القصور فى نشاط الغده الدرقيه يؤثر على الشعر مما قد يؤدى لضمور بُصيلة الشعروبالتالى تساقط الشعروعدم نمو شعر جديد , كذلك الإفراط فى نشاط الغده الدرقيه يؤدى لتساقط الشعر .


إذاً لا بُد من ضبط مُعدل نشاط الغده الدرقيه للحد من ظاهرة تساقط الشعر, ويمكنك عزيزى التعرف على أن سبب تساقط الشعر لديك راجع للغده الدرقيه أوسبب آخر , من خلال ظهور الشعر المتساقط فى جميع فروة الرأس وليس فى جانب مُحدد من الرأس , ويمكنك تحديد هل هو خمول فى نشاط الغده أو زياده فى النشاط من خلال ظهور تساقط الشعر فى أى شعر بالجسم لكسل الغده , أما الإفراط فى النشاط يعمل على تساقط الشعر فى منطقة فروة الرأس فقط .


ممارسة العاده السريه


أعلم الجميع قد يتفاجأ من هذا العامل لكن فى الحقيقه أن الإستمناء قد يكون أحد مُسببات سقوط الشعر سواء بصوره مباشره من خلال  هرمون الذكوره , الذى يزيد وقت عملية الإستمناء ويتحول لهرمون DHT الذى يُهاجم ويُحارب بُصيلات الشعر وهذا بدوره يُساعد فى تساقط الشعر .


ومن الجدير ذكره عزيزى أنه لا يصح لك أن تُقارن ما بين عملية الإستمناء والجماع الزوجى وتظن أنه قد يحدث تساقط لك فى العلاقه الصحيحه فى الزواج , مُعتقداً أن نفس الهرمونات تُنتج فى كلا الحالتين ,أود أن أقول لك صديقى مع كامل الإحترام هذا التفكير خاطئ تماماً.


حيثُ أن العلاقه الصحيحه صديقى تكون مع شريكه هى زوجه لك وعلاقه كامله يحفوها الحب والموده والتى تؤثر داخلياً بإنتاج هرمونات تعمل على كل ما هو إيجابى بالجسم ولا تُعطى فُرصه لأى إنزيمات أو هرمونات تضر بالجسم لأن الحاله السائده تُشجع ذلك .


أما العاده السريه الحاله الكليه لك بُمفردك تُشجع عمل الهرمونات من الناحيه السلبيه فقط لأن الوضع ككل يفتقر للموده والحب والتشارك فبالتالى لا توجد الا هرمونات  DHT.


فالعمليات الداخليه تستجيب لحالتك ووضعك الحالى بتأثير المخ ليستجيب الجسد للتاثيرات الناتجه لا أُريد أن أتعمق فى عمليات فسيلوجيه كثيراً لكن أظن أن الصوره قد وصلتك, وهذه العلاقه المُباشره بين تأثير العاده السريه بتساقط الشعر.


أما الصوره الغير مباشره لتساقط الشعر تكون من خلال الاكتئاب والحزن والندم الناتج عن هذه العاده والتى بدورها تنتج المزيد من الهرمونات مثل هرمون الكورتيزول الذى ذكرنا أضراره سابقاً فى الاسباب النفسيه .




نقص المعادن والفيتامينات


نقص مخزون الحديد serum ferritin       


قد يتسبب فى فقر الدم لدى الشخص مما يؤثر سلباً على الجسم بشكل عام والشعر بالاخص.


  • الحديد يحمل الاوكسجين لخلايا الجسم المختلفه والشعر كذلك وهو أحد العناصر الضروريه لصحة الشعر فنقص مخزون الحديد يؤثر بلا شك.


  • يعمل على زيادة الهيمو جلوبين فى الدم مما يُعزز من تدفق الدم للبصيله فيزيد من تغذيتها ونقصه يؤثر فى ذلك مما يؤدى للتساقط .


  • الحديد يحمى الفروه من قشرة الرأس أحد اسباب تساقط الشعر عند الشباب.



يمكنك رفع الحديد فى الدم للمعدل الطبيعى من خلال تناول مشروب الكركديه أو البنجر أو الحريقه (القراص).



نقص حمض الفوليك Folic acid


يعتبر فيتامين B9 (حمض الفوليك)  أحد أهم الفيتامينات الهامه التى تُساهم فى تكوين كرات الدم الحمراء والتى نقصها بلا شك يؤثر فى تغذية البصيله بالتالى يتسبب فى تساقط الشعر .


يمكنك الحصول عليها من تناول البقوليات والفول .


نقص فيتامين b12


يُسبب نقصه فقر فى الدم وأنميا لأنه من الفيتامينات التى تساهم بمساعدة حمض الفوليك فى تخليق كرات الدم الحمراء التى لها دور أساسى فى تغذية بصيلات الشعر.


يمكنك الحصول عليها من تناول اللحوم الحمراء


نقص الزنك ZINC


يدخل الزنك فى الكثير من العمليات الحيويه والخاصه بصحة الشعر حيثُ له علاقه وثيقه ببناء الشعرفيُساعد حمض المعده على هضم البروتين الذى بدوره يعمل على نمو الشعر.


 فنقصه بلا شك يُقلل من بِنية الشعره وضعفها مما يُسهل تساقطها كما لوحظ أن نقص الزنك يرتبط بظهور قشرة الشعر التى تُساعد بشكل كبير فى تساقط الشعر عند الشباب.


يمكنك الحصول عليه من تناول الحبوب الكامله والبقوليات واللحوم الحمراء والأسماك.




نقص فيتامين (ج) vitaminC


يُساعد فى إنتاج الكولاجين والذى بدوره يعمل على تكوين الشعر حيثُ يتكون الشعر من الكيراتين وهو أحد أنواع الكولاجين الذى يتميز بالقوه وكثير الألياف.


ويمكنك الحصول عليه من خلال تناول الخضروات الورقيه
.

نقص فيتامين (ب)  B vitamin


من الفيتامينات الهامه لتكوين البروتينات بالتالى نمو الشعر وعدم تساقطه حيثُ يحافظ على صحة الشعر والبصيله كما أنه يمنع من تهيج الجلد وإلتهابات الفروه التى قد تتسبب فى سقوط الشعر كما أن فيتامينات ب تُعزز من نمو الشعر .


يمكنك الحصول عليه من تناول الاسماك – الحبوب الكامله – اللحوم – البيض أو الخميره الغذائيه .


نقص فيتامين د vitaminD


فيتامينD أعزائى يؤثر على صحة الشعر بصوره مباشره وصوره غير مباشره حيثُ يُعزز من تحفيزنمو بصيلات الشعر وتقويتها بالتالى الحصول على شعر قوى ومستمر فى النمو وهذا هو التأثير المباشر , كما أن فيتامين D له تأثير غير مباشر على صحة الشعر من خلال تأثيره على الحاله النفسيه فنقصه يؤدى إلى الإكتئاب والتوتر والذى بدوره يساعد بشده فى تساقط الشعر كما ذكرنا سابقا.


المعادن الصغرى


هى معادن غذائيه يحتاج لها الجسم بكميات قليله لكنها ضروريه فى الكثير من العمليات الحيويه والتى من أهما تحفيز بعض الإنزيمات التى تعمل على بناء البروتين الأساسى فى عملية تكوين الشعر والأظافر وأيضاً العظام.


ويمكنك الحصول على المعادن الصغرى من المكملات الغذائيه لأنه غير موجود فى الأغذيه كما يمكنك الحصول عليه أيضاً من الكيلب العملاق وهو عباره عن عُشب بحرى غنى جداً باليود و بالمعادن الصغرى.


الكارنيتين Carnitine


أحد المواد اللازمه لإنتاج الطاقه بالجسم والذى بدوره يُساعد فى حرق الدهون وإنتاج البروتينات اللازمه لبناء الشعر كما أن هذه الطاقه تحتاجها أنسجة الشعر للتجدد المستمر.


وبالتالى نقصه يؤثر على نمو الشعر بالفروه وهىو من المواد التى يحتاجهاالجسم بكميات أقل وتوجد فى بذور الكتان واللحوم الحمراء والأسماك.


نقص عنصر السيليكا


من العناصر المهمه التى تُساعد فى تكوين الكولاجين والذى يُساهم فى تكوين بروتين الشعر .


يمكنك الحصول عليه من خلال تناول عشبة الكنباث (زيل الخيل ) والغنيه بعنصر السيليكا.


تناول الأدويه الطبيه


كثيراً من العقاقير الطبيه يُصاحبها بعض الأعراض الغير جيده لصحة المرضى ومن ضم هذه الأعراض هو تساقط الشعرفى الكثير من العقاقير مثل أدوية ضغط الدم والنقرس وبعض أدوية الإكتئاب ومسيلات الدم  وأدوية الكوليسترول وأيضاً كيماويات السرطان عافاكم الله , لذلك عليك أن تتأكد بالبدايه من تناولك لأدويه معينه قد تكون سبباً لتساقط شعرك .


قشرة الشعر

تعتبر الإصابه بقشور الشعر أحد أهم اسباب تساقط  الشعر عند الشباب حيثُ تراكمها بفروة الرأس يعمل على غلق المسام وعدم تنفس البصيله كما يضغط بدوره على جذور الشعره وكل هذه الأضرار تؤدى بالنهايه إلى تساقط الشعر .


وهذه أهم أسباب تساقط الشعرعند الشباب , نأمل أن يكون الجميع قد تعرف على سبب تساقط الشعر لديه , ودُمتم بخير.


مواضيع قد تهمك 

















المصادر

https://www.wikihow.com/Stop-Hair-Loss-Naturally
https://familydoctor.org/condition/hair-loss/
https://www.medicalnewstoday.com/articles/68077.php
https://www.healthline.com/health/hair-loss-treatments-for-men#overview1

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-