ااعلانات شاشه كامله جديد اسباب ظهور الشيب المبكر عند الشباب -->

اسباب ظهور الشيب المبكر عند الشباب

اسباب ظهور الشيب عند الشباب
اسباب ظهور الشيب للشباب



يعتبر الشعر واحده من أبرز سمات الجمال لأى شخص بوجه عام ولفئة الشباب بوجه خاص , حيثُ يُفضل الجميع دائماً أن يتمتع بشعر جميل وجذاب بلونه الأسود الطبيعى الذى يبرز على الشاب مظهر الأناقه والجمال والوسامه , لكن فى الآونه الأخيره إنتشر ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر عند الكثير من الشباب الأمر الذى أزعج الكثير من الرجال بالأخص فئة الشباب كما ذكرنا , لكن صديقى العزيز هذه الحاله ليست بالأمر الخطير ويمكنك تعديها بعدما تتعرف على سبب ظهور الشيب مبكر لديك وتكمُن مشكلة ظهور الشعر الأبيض عند الشباب حول مجموعه من العوامل ومن خلال المقاله سنتعرف على الاسباب المختلفه لظهور الشيب المبكر عند الشباب تابعوامعى.


محتويات المقاله

  • شيب الشباب


  • لماذا يظهر الشيب مبكرا عند الشباب


  • نصائح للوقايه من الشيب المبكر


  • المصادر


شيب الشباب


مصطلح ربما تراه مُفزعاً للوهلةُ الأولى إذ يرتبط مصطلح الشيب بشكل كبير بكبار السن , لكن يظهر فى بعض الشباب الشعر الابيض فى عمر مُبكر وهو راجع للعديد من الاسباب والتى سنوضحها لكم من خلال المقال حتى يتثنى لنا علاج المشكله النابع منها ظهور الشعر الابيض فى عمر مُبكر.


لماذا يظهر الشيب مبكرا عند الشباب


اسباب ظهور الشيب المبكر عند الشباب
لماذا يظهر الشعر الابيض فى عمر الشباب

جميعنا يعلم أعزائى أن خلايا الميلانين المسؤله عن صبغة الشعر باللون الأسود فى عمر ما بعد الأربعين  أوعلى حسب قُدرة الخلايا عند الأشخاص تبدأ تضعف هذه الخلايا وتزول ليبدأ ظهور الشعر الأبيض للرجال ما بعد الأربعين , لكن الشيب الُمبكر للشباب هذا قد ينتج عن العديد من المشكلات والاسباب التى سنوضحها لكم اليوم ويمكنك بكل بساطه أن تتعرف على نوع التقصير الخاص بك من خلال تاريخك المرضى وسنُبسط لكم الأمور بقدر المستطاع تابعوامعى.


الإستعداد الوراثى


تعتبر الجينات التى يحملها الشخص أهم عوامل ظهور الشعر الأبيض المُبكر عند الشباب إذاً فى حال ظهور هذه الصفه فى أحد  أقاربك من بعيد أو قريب من قبل فمن الممكن جداً يكون ظهور الشعر الأبيض عند ك مرتبط بالعوامل الوراثيه .


نقص عنصر النحاس


يعتبر النحاس أحد المكونات الأساسيه لإنزيم التايروسينيز وهو الإنزيم الضرورى جداُ لإنتاج صبغة الميلانين المسؤله عن صبغة الشعر, إذاً عليك بتعويض نقص النحاس لديك من خلال الأطعمه الغنيه بعنصر النحاس وينصح عدم اللجوء للأقراص الصناعيه.


الفزع أوالتوتر والضغط النفسى


أثبتت الأبحاث العلميه أنه عندما يُعانى الشخص من ضغوطات نفسيه من توتر أو قلق أو الفزع وخلافه , تعمل الغده الكظريه على إفراز كميات كبيره من مادة بيروكسيد الهيدروجين (ماء الأكسجين ) وكما تعلمون أن ماء الأكسجين يعمل على إزالة لون الصبغه فهذا المركب يعمل نفس هذه العمليه بخلايا الميلانين عند تراكمه بالشعر يتخلص من خلاليا الميلانين ويزيل لون الشعر ليُصبح لون الشعر ابيض.


نقص فيتامين E بالجسم


كما وضحنا فى الخطوه السابقه أن بيروكسيد الهيدروجين مؤكسد قوى لا بد له من مضاد أكسده قوى يعمل على تخفيف نسب (H2O2) بالجسم ويعتبر فيتامين E المُضاد القوى لبيروكسيد الهيدروجين ويوجد فى الألياف الخضراء والمكسرات.

خلل فى نشاط الغده الدرقيه


يؤدى الخلل الناتج فى الغده الدرقيه سواء بالإفراط أو القصور إلى تأثير مباشر على صحة الشعر بوجه عام , حيثُ يؤدى الإفراط فى الغده الدرقيه إلى تأثير ملحوظ فى وظائف البُصيلات , كما يُسبب القصور فى الغده الدرقيه إلى جفاف فى بصيلات الشعر وضعف فى الشعر وبالتالى كل هذه التأثيرات تؤثر بدورها على خلايا الميلانين بالشعر فتعمل على ظهور الشعر الابيض مبكراً.

الإصابه بالأمراض المناعيه


حيثُ أن الإصابه بأمراض مثل الثعلبه أو البهاق وما شابه من هذه الأمراض المناعيه يؤثر بلا شك فى بصيلات وجذور الشعر حيثُ أن هذه الأمراض تُصيب بشكل مباشر الجلد المُغذى لهذه البصيلات فتتأثر البُصيله بما تحويه من خلايا ومن ضمها خلايا الميلانين.


نقص فى فيتامين B12


حيثُ لوحظ أن نقص فيتامين بى 12 يرتبط إرتباطاً وثيقاً بمرض فقر الدم الخبيث , فخلايا الدم الحمراء هى المسؤل الرئيسى لتوصيل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفه بما فيها خلايا الشعر وبالأخص خلايا الميلانين الصبغيه بالشعر.



نقص الزنك



يعتبر الزنك من المعادن الهامه التى يحتاجها الجسم بكميات قليله لكن بالرغم من ذلك فوجودها بالجسم له أهميه عُظمى فى سير العمليات الحيويه المختلفه , ويؤثر نقصه بشكل مباشر على الكثير من العمليات الحيويه بالجسم ومن ضمنها صحة  الشعر بوجه عام وأيضاً انتاج الخلايا الصبغيه بالشعر.


 نقص الكبريت


يعتبر عنصر الكبريت من أهم العناصر التى تحتاج لها جميع خلايا الجسم بشكل عام ويزداد تركيز عنصر الكبريت بشكل خاص فى بصيلات الشعر وأيضاً فى العظام , لذلك أى نقص فى الكبريت بالجسم يُقلل من كفاءة الخلايا بشكل عام وعجز الخلايا وبالأخص الشعر فى إنجاز دورها بشكل فعال مما قد يُساعد بلا شك فى تلف الخلايا الصبغيه ببصيلات الشعر وظهور الشعر الابيض المبكر عند الشباب.




نقص معدن السلينيوم


السلينيوم من أكثر المعادن التى يحتاج لها الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص حيثُ يتمكن السلينيوم كمضاد للأكسده من إبطال تأثير مادة بيروكسيد الهيدروجين التى تعمل على إزالة اللون من الشعر وعدم تراكمها بالشعر .


نقص حمض الفوليك بالجسم


يعتبر حمض الفوليك من أهم المركبات التى تدخل فى العديد من العمليات الحيويه وهام جداً للجسم بشكل عام وللشعر بشكل خاص , فهو يُقلل من عملية نمو الشعر بشكل طبيعى ويعمل على ظهور اللون الابيض بالشعر فى عمر مُبكر حال نقصه .



خلل فى إنتاج الكاتلاز


يعتبر إنزيم الكاتلاز أحد أهم الإنزيمات التى يتم إنتاجها الكبد , حيثُ أثبتت الأبحاث أن القصور فى إنتاج الكاتلاز يتسبب بشكل كبير فى ظهور الشعر الابيض عند الشباب فى سن مبكر , والعلاقه هنا أصدقائى تكمُن فى أن الكاتلاز عباره عن عامل مؤكسد لبيروكسيد الأوكسجين الذى ذكرناه سابقاً وهو الذى يعمل على إزالة لون الشعر عند تراكمه بالشعر , فإنزيم الكاتلاز هنا دائماً ما يُعادل بيروكسيد الأوكسجين ويُقلل من تراكمه بالشعر فعند نقص إنتاج الكاتلاز من خلال الكبد يتراكم بيروكسيد الأوكسجين فى الشعر بكثره دون تأكسد وبالتالى يتسبب فى ظهور الشيب المبكر للشباب.


نقص فى إنتاج مادة الجلوتاثيون


يعتبر الجلوتاثيون من أحد منتجات الكبد من الإنزيمات والذى يعتبر من المواد المُحاربه للسموم والمعادن الثقيله بالجسم ويعتبر من أقوى مضادات الأكسده  الطبيعيه التى تُساعد أيضاً فى التخلص من تراكم بيروكسيد الهيدروجين (H2O2) من الشعر وبالتالى عدم ظهور الشعر الأبيض بالأخص فى السن المبكر.


نقص فيتامين B


يندرج تحت فيتامين بى حمض البنزوين الأمينى و الإينوزيتول والبيوتين وكل هذه المركبات هامه جداً للجسم بشكل عام ولصحة الشعر بوجه خاص وأى خلل بها يؤثر بلا شك على كفاءة خلايا الشعر سواء الخلايا الصبغيه أو غيرها.


نقص فى ميكروبيوم الأمعاء


نعلم جميعنا أن أجسامنا تحوى العديد من أنواع البكتريا النافعه والتى وجودها فى جسم الإنسان أمر ضرورى وأى نقص بها يؤثر بالسلب على الحاله الصحيه للأشخاص , ومن ضم هذه الأنواع البكتريه الهامه للإنسان هى بكتريا الأمعاء وهى التى بدورتُساعد فى إنتاج الكميات اللازمه من المُركبات السابق ذكرها البيوتين وحمض البنزوين الأمينى وتعمل على تدوير هذه المركبات بإستمرار فى جسم الإنسان لحاجة الإنسان لها فهى من الميكروبات الصديقه للإنسان .


تقل أعداد هذه الميكروبات بالأمعاء عند الإفراط فى تناول المضادات الحيويه كعلاج لبعض الأمراض مما يعمل على خلل فى إنتاج المركبات المذكوره وهو أحد اسباب الشيب المبكر عند الشباب .


لذلك يُنصح بعدم الإفراط فى المُضادات الحيويه والحفاظ على صحة الأمعاء بالتالى ستحافظ على الميكروبيوم , كما يمكنك تناول المُتممات الغذائيه التى تعوضك عن الخلل الحادث فى الميكروبيوم من خلال تناول الـ


البروبيوتيك وهو عباره عن مُممات غذائيه تحتوى على الخمائر والبكتريا الحيه.

 

نصائح للوقايه من الشيب المبكر

 
اسباب ظهور الشيب المبكر عند الشباب
الوقايه من الشيب المبكر

الإمتناع عن التدخين


التدخين يعتبر من أسوأ العادات السيئه التى يتناولها الشباب وتُدمر الجسم بشكل عام ولكن علاقتها بظهور الشيب المبكر للشباب تكمُن فى تأثيرها بشكل مباشر على الأوعيه الدمويه وهى المسؤله عن توصيل الدم إلى جميع أجزاء الجسم , فبالتالى يتأثر وصول الدم الى بُصيلات الشعر مما تؤثر بدورها على خلايا الميلانين وتُقلل من كفاءة انتاج الصبغه ليظهر الشيب المبكر , ناهيك عن السموم المختلفه التى تحملها مواد التدخين والتى تتفاعل بشكل مباشر أو غير مباشر مع خلايا الجسم المختلفه لتعمل على إتلافها ومن ضمنها خلايا الصبغيه بالشعر.


إستخدام المنتجات الكميائيه على الشعر


حيثُ أن معظم المستحضرات التجميليه المختلفه على الشعر تحوى بعض المركبات الكيماويه هذه المركبات الكيماويه بلا شك تؤثر على صحة الشعر بشكل عام وتؤثر على صبغات الميلانين بشكل خاص , وتتسبب فى ظهور الشيب المُبكر عند الشباب , ومن الجدير ذكره كذلك إستخدام العطور والصبغات على الشعر يتسبب فى الضرر البالغ للشعر وإجهاض بُصيلات الشعر والضرر بالخلايا المسؤله عن لون الشعر فيظهر الشعر الأبيض بشكل مبكر .


عدم الإفراط فى تجميل الشعر


تعتبر عمليات فرد الشعر وإستخدام السشوار  والمكواه والكيراتين وتطبيق هذا السلوك الخاطئ بإفراط على الشعر يعمل بلا شك على إجهاض لبصيلات الشعر بشكل عام ويؤثر على خلايا الميلانين الخلايا المسؤله عن لون الشعر ويتسبب ذلك فى الشيب المبكر.


النوم الكافى وتجنب السهر


النوم السليم ولسعات مناسبه وخصوصاً فى فترة الليل هام جداً لصحة الجسم بشكل عام ولصحة الشعر أيضاً , حيثُ توجد بعض الخلايا بالمخ والجسم لا تعمل بكفاءه إلا بفترات الليل.
















المصادر

https://www.healthline.com/health/white-hair
  https://www.stylecraze.com/articles/what-leads-to-premature-greying-of-hair-and-how-to-prevent-it/

https://healthfully.com/115205-young-people-grey-hair.html


ثامر عرفه
كاتب المقالة
عرفه حسن. مؤسس ومالك موقع موضوعات طبيه باحث فى العلوم البيولوجيه. مهتم جداً بمجال الصحه العامه. هدفى هو نشر الوعى الصحى بمجتمعاتنا العربيه موضوعات طبيه .

جديد قسم : العلاج بالاعشاب

إرسال تعليق