سبب وجود قشرة الشعر
سبب وجود قشرة الشعر


يُعانى البعض من الناس إن لم يكن الكل من ظهور قشرة بفروة الرأس فى عمر معين للأشخاص وقد يتوقف ظهور القشره بعد سن معين وقد يستمر مع الأشخاص دائماً , ويُسبب هذا الأمر الكثير من الإحراج للكثير من الأشخاص حيثُ تناثره من الشعر على الملابس أو ظهوره أعلى فروة الرأس بلونه الأبيض بشكل مُنتشر يقلل من أناقة وجمال الأشخاص ويتسبب فى الإزعاج والإحراج لهم , وقشرة الشعر أعزائى يمكنك معالجتها بالكثير من الطرق المختلفه لكن علينا بداية نتعرف على اسباب تكون قشرة الشعر كى يتثنى لنا العلاج بشكل صحيح وهذا ما سنتعرف عليه من خلال المقال تابعوامعى.


محتويات الموضوع

  • ما هى قشرة الشعر

  • اسباب وجود قشرة الشعر


1- نمو بعض الفطريات على الفروه

2- زيادة الإفرازات الدهينيه بفروة الشعر

3- جفاف الفروه

4- الحالات المرضيه

5- نقص فى العناصر والفيتامينات

6- العوامل النفسيه

7- تدليك الفروه مباشرةً  بالزيوت

8- التحسس من بعض مستحضرات التجميل   
      
9- العمر

10- فرد الشعر بالبروتين

11- قلة غسل الرأس

12- الإفراط فى غسل الشعر

13-عدم تمشيط الشعر

  • المصادر


ما هى قشرة الشعر


سبب وجود قشرة الشعر
اسباب ظهور قشرة الشعر 

نعلم جميعاً أن خلايا الجسم تتجدد بصور دائمه ومن ضم الخلايا المُتجدده بالجسم خلايا فروة الرأس فعند زيادة تساقط الخلايا الميته او الطبقه المتقرنه فى منطقة الرأس تظهر قشرة الشعر لكن السؤال هنا .. لماذا تزداد قشرة الشعر بالرأس ؟


فمن خلال التعرف على اسباب ظهور قشرة الشعر ستتمكن من إجابة هذا السؤال تابعوامعى.


اسباب وجود قشرة الشعر


يرتبط ظهور قشرة الشعر عند أياً من الرجال أو النساء بعوامل متعدده وهى تتمثل فى التالى.


نمو بعض الفطريات على الفروه


نعلم أن جسم الإنسان عامة دائما ما يكون عُرضه لنمو بعض الكائنات الدقيقه عليه , وهو الحال فى فروة الرأس قد تنمو بعض الفطريات مثل فطر (malassezia) على فروة الرأس وهو فطر يشبه الخمائر ويؤدى نموه على فروة الرأس إلى جفاف الفروه نظراً لتغذية الفطر على الزيوت التى بدورها تعمل على ترطيب الفروه وينتهى الأمر بظهور القشرة فى الشخص المُصاب.


وقد يكون العرض الفطرى بمظهر قشور موضوعيه , كما هو الحال للإصابه بفطر القُراع أو السعفه الذى ينتشر بشكل أكثر بين الأطفال , ويظهر بصورة فراغات متفرقه بالشعر وبها قشرة , وهذا الفطر أعزائى ينتقل للأطفال من خلال التعامل بعض الحيوانات الأليفه لذلك كُن حذر على أطفالك .


زيادة الإفرازات الدهينيه بفروة الشعر


زيادة إفراز الدهون فى منطقة بُصيلات الشعر يُشجع إنتقال فطريات الملسيزية لفروة الشعر ونموها وتغذيتها على الإفرازات الدهينه , مما تتسبب مع مرور  الوقت لإصابة الشخص بجفاف الجلد وتُصيبه إيضاً بإلتهابات بدورها تعمل على تهيج الجلد بمنطقة الفروه , فتبدأ الفروه بإنتاج الكثير من الخلايا الجديده لتظهر الخلايا الميته فى شكل قشرة شعر.


جفاف الفروه


بطبيعة الحال الأشخاص أصحاب البشره الجافه يُعانون من ظهور القشرة بالفروه لديهم وذلك لأن خلايا الفروه تحتاج لتجديد دائم ومستمر مما يعمل على زيادة تساقط الخلايا الميته فعليك  دائماً بالترطيب المُعتدل لفروة رأسك وخاصه بفصل الشتاء.




الحالات المرضيه


بعض الأمراض الجلديه تُسبب ظهور القشرة فى الشعر مثل الإكزيما أو الصدفيه وتكون القشره فى هذه الحالات أكبر سُمكاً وأكثر إلتزاقاً بالفروه , كما يُعانى الشخص من إحمرارو حكه بفروة الرأس .


أيضاً بعض من يعانون من ضعف بالجهاز المناعى أو مشاكل بالقلب مُعرضين بشكل غير مباشر بظهور قشرة الشعر , وذلك لأن مُصابى نقص المناعه أو أمراض القلب قد لا يتمكن جسمه بمقاومة نمو بعض الفطريات المُسببه لظهور القشور فى الفروه.


أيضاً من يعانون من مرض إلتهاب الجلد الدهنى معرضون بشده لظهور قشرة بفروة الرأس لديهم , وذلك لأن الفروه تكون أكثر إنتاجاً للدهون وتعتبر بيئه مُناسبه لنمو الفطريات التى تُسبب ظهور قشرة بالشعر .


نقص فى العناصر والفيتامينات


يؤدى حدوث نقص فى بعض العناصر الغذائيه  مثل الزنك وفيتامينات B2 وبعض الأحماض الدهنيه الأساسيه إلى ظهور قشرة الشعر .


 نقص فيتامين B2

حيثُ يؤدى نقص فيتامين B2 إلى زيادة إفراز الدهون بفروة الرأس الأمر الذى بدوره يؤدى إلى ظهور القشره بالشعر, ويمكنك الحصور على فيتامينات B2 من خلال تناول الأكلات الخميره أو الكبده أو الحبوب الكامله أو صفار البيض.


نقص فيتامين B3

يؤدى إلى حدوث إلتهابات بفروة الرأس الذى تعمل بدورها على ظهور القشره وليس ذلك فحسب بل يؤدى نقص فيتامين B3 لتقصف الشعر ويُساعد فى تساقط الشعر .


ويمكنك تعويض نقص فيتامين B3من خلال تناول مأكولات الكبده واللحم الحمراء وأيضاً فى الأسماك.


نقص فيتامين B6

يؤدى نقص فيتامين B6 بالجسم إلى حُدوث خلل وإضطراب فى تكوين كُرات الدم الحمراء بالجسم والذى ينتج عنه الكثير من المشاكل ويؤثر بشكل واضح على فروة الرأس , حيثُ يعمل على ضعف الشعر بشكل عام وحدوث إلتهابات بالفروه تُسبب ظهور القشرة فى الرأس.


يمكنك تعويض نقص فيتامين B6 من خلال تناول الخميره والحبوب الكامله والبلح الجاف ويكفيك ثلاث تمرات يومياً تمدك بحاجتك من فيتامين B6 وتجنب ظهور قشرة الشعر .


نقص فيتامين B10

يؤدى إلى نقص فيتامين B10 إلى جفاف فروة الرأس بشكل كبير بالتالى تظهر قشور الرأس كما ان نقص هذا الفيتامين أيضاً يعمل على تقليل أو بهتان لون الشعر .


يُمكنك الحصول على فيتامين B10 من خلال تناول الخضروات الداكنه والحبوب الكامله.


نقص معدن الزنك

الزنك من أهم العناصر التى تدخل فى تكوين بصيلات الشعر ونقص الزنك يعمل على ضعف بصيلات الشعر وقد يتسبب فى ظهور قشرة الرأس ونقصه من أهم اسباب ظهور الشيب المبكر عند الشباب .


ويُمكنك الحصول على الزنك من المكسرات أو المأكولات البحريه أو شوربة الخضار كما يوجد فى الزبادى.




العوامل النفسيه


مما لا شك فيه أن الحاله النفسيه من التوتر والضغوطات تؤثر بالسلب على صحة الجسم بشكل عام وتؤثر بشكل ملحوظ على صحة الجلد , وقد تظهر بعض المشاكل بفروة الرأس التى تنتج عنها فى النهايه ظهور القشرة بالشعر .


تدليك الفروه مباشرةً  بالزيوت


من المُعتقدات  الخاطئه لدى الكثير من الناس أن تدليك الفروه بالزيت يعمل على تغذية بصيلات الشعر بمكونات الزيت ويؤدى بالتالى الى الحصول على شعر صحى , للعلم أعزائى الجُزيئات المُكونه لجميع أنواع الزيوت جزيئات كبيره لا تتمكن الفروه أو بصيلات الشعر من إمتصاصها بالتالى تتراكم هذه الزيوت حول الفروه ولا تستطيع التخلص منها وبالتالى يعمل هذا بدوره على ظهور القشرة بالشعر , عليك بدهان الزيوت على كامل الشعر دون تدليك الفروه والجلد.


التحسس من بعض مستحضرات التجميل         


بعض انواع الجيل او كريمات الشعر قد لا تكون مُناسبه لطبيعة فروة شعرك الأمر الذى بدوره يُساعد على ظهور قشرة الشعر.


العمر


يعتبر من عوامل ظهورقشرة الشعر حيث تظهر القشره بشكل أكثر عند صغار السن مرورا بسن المراهقه حتى مرحلة الرجوله وقد تمتد مدى الحياه.


فرد الشعر بالبروتين


حيثُ أن بعض عمليات تجميل الشعر وفرد الشعر بالبروتين أو الكيراتين وخلافه قديكون سبب ظهورقشرة الشعر وذلك لأن هذه المواد تحتوى على نسبه عاليه من الدهون هذه المكونات عندما تترسب على فروة الرأس سواء لعدم خبرة المختص او خلافه تؤدى بلا شك لظهور قشرة الشعر بالرأس.


وتظهر القشره بعد فرد الشعر بالبروتين فى خلال شهر أو شهرين أما ظهور قشره بعد الفرد مباشرة هذه عباره عن بواقى مكونات البروتبن , ويعتقدها البعض قشرة شعر لأنها تأخذ نفس الشكل لكنها كبيره بعض الشئ وهذه المواد سهل التخلص منها بغسل الشعر لأنها ليست قشرة بالاساس أما القشره تظهر بعد الفرد بشهر فعليك تجنب هذه العمليات بالأخص إذا كنت تُعانى من فروة رأس دهنيه .




قلة غسل الرأس


عدم الإهتمام بغسل الرأس بشكل مبالغ فيه بلا شك يؤثر على صحة الشعر حيث تنمو الفطريات المؤديه لظهور قشرة الشعر بشكل أكثر فى حالة عدم الإهتمام جيداً بغسل الرأس بشكل معتدل , كما أن عدم غسيل الشعر يعمل على تراكم الجلد الميت فيظهر بمظهر القشور بالشعر .


الإفراط فى غسل الشعر


كما أن عدم الإهتمام بغسل الشعر قد يكون سبب غير مباشر فى ظهور القشرة بالشعر أيضاً الزياده فى غسل الشعر دائماً يعمل على جفاف الشعر بشكل كبير مما يساعد على ظهور قشرة الرأس وأيضاً يتسبب فى تساقط الشعر, وللعلم أفضل رينج لغسل الشعر إسبوعياً من مرتين لثلاث مرات.


عدم تمشيط الشعر


عدم الإعتناء بالشعر والإهتمام به يُزيد من فرص تراكم الجلد الميت دائماً بفروة الرأس لدرجه كبيره ليظهر فى النهايه على صورة قشرة الشعر .


بعد التعرف على الأسباب أعزائى أعتقد أنك تعرفت جيداً على سبب ظهور قشرة الشعرعندك .

















المصادر


https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dandruff/symptoms-causes/syc-20353850

https://www.medicalnewstoday.com/articles/152844.php#causes

https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/understanding-dandruff-symptoms#1-1



ثامر عرفه
كاتب المقالة
عرفه حسن. مؤسس ومالك موقع موضوعات طبيه باحث فى العلوم البيولوجيه. مهتم جداً بمجال الصحه العامه. هدفى هو نشر الوعى الصحى بمجتمعاتنا العربيه موضوعات طبيه .

جديد قسم : الصحه

إرسال تعليق