اعشاب لعلاج قشرة الشعر

اعشاب لعلاج قشرة الشعر
اعشاب لعلاج قشرة الشعر



تظهر قشرة الشعر لدى الكثير من الشباب والبنات فى أعمار مختلفه وتُسبب لهم الكثير من الإحراج فى الكثير من  المواقف الحياتيه , ودائما ما يسعون لحل مشكلة قشرة الشعر وسنتعرف من خلال المقاله على العلاج من خلال بعض الوصفات الطبيعيه ولكن بالبدايه دعونا نتعرف على طريقة الوقايه من ظهور قشرة الشعر تابعوامعى.


محتويات الموضوع

  • الوقايه من ظهور قشرة الشعر


  • وصفات طبيعيه لعلاج القشرة فى الشعر


1- افضل وصفه لعلاج قشرة الشعر

2- الخل للتخلص من قشرة الرأس

3-بيكربونات الخبز أو الأسبرين لعلاج القشرة

4- خلطة الزبادى للتخلص من القشرة

5- الزعترلعلاج قشرة الرأس

6- أفضل مستخلص طبيعى لعلاج القشرة

  • ماهو علاج فطريات الشعر للاطفال


1- وصفه لعلاج فطريات الشعر


المصادر


الوقايه من ظهور قشرة الشعر


اعشاب لعلاج قشرة الشعر
اكيف تتجنب ظهور القشرة


ظهور القشور فى الرأس أعزائى يكون ناتج عن مجموعه اسباب, فيمكنك بحل هذه المشاكل تجنب ظهور القشرة لديك ودعونا نلقى نظره على طُرق الحمايه من ظهور القشره وهى كالآتى.


عدم جفاف البشره

يُفضل دائماً إذا كنت من أصحاب البشره الجافه فبالتالى مُعرض جداً أن تكون فروة رأسك جافه وبالأخص فى فصل الشتاء , لذلك عزيزى عليك دائماً الإهتمام بترطيب فروة رأسك من خلال إستخدام بعض المُرطبات المُحببه لديك ومناسبه لفررة رأسك أو من خلال بعض الزيوت الطبيعيه .


الإهتمام بتنظيف الرأس


غسل الرأس بشكل مُعتدل يُقلل من فُرص ظهور القشرة حيثُ بغسل الرأس تُساعد على سقوط الجلد والخلايا الميته بشكل طبيعى ودون حدوث تراكم للخلايا الميته لتظهر فى النهايه القشور .


لا تُفرط فى غسل الرأس


غسل الشعر بشكل متكرر يُسبب جفاف للشعر وفروة الرأس حيث يستنفذ جميع الزيوت الطبيعيه بفروة الرأس وهذا الأمر بدوره يُرجعنا للعامل الأول جفاف الفروه ويساعد فى ظهور قشرة , كما أن الإفراط فى غسل الشعر يعمل على تعزيز نمو خلايا الجلد بالشعر وتجديده , بالتالى يزداد مُعدل تجديد الخلايا وتساقط الخلايا الميته التى تظهر فى صورة قشرة.


عدم غسل الشعر بالماء الساخن


الماء الساخن يعمل على زيادة إفراز الدهون بمنطقة فروة الرأس هذا الأمر بدوره يعمل على زيادة ظهور القشرة بالشعر كما يُعزز من النمو الفطرى  بالفروه .


إستخدم المستحضرات المُناسبه


فى الكثير من الأحيان الإستخدام لمنتجات غير مناسبه لفروة وطبيعة شعرك تتسبب فى ظهور القشور بالشعر وعليك أيضاً بإستخدام شامبوهات بها مواد مضاده للفطريات .


قم بتغيير الشامبو الخاص بك


يُفضل على الأقل كل 6 شهور أن تقوم بتغيير نوع الشامبوخاصتك وذلك لضمان عدم نمو الفطريات المُسببه للقشره لديك بشكل أكثر, حيثُ أن الفطر أعزائى مع الإستخدام المُتكرر لنفس الماده الفعاله المضاده له يبدأ فى عمل عمل مقاومه ضد هذه الماده , ولا يتأثر بها نهائياً ما يجعلك تعجب لإستخدامك للشامبو الجيد دون أى نتائج .


إبتعد عن الضغوطات النفسيه


أثبتت الأبحاث أن العوامل النفسيه من توتر وضغط نفسى وغيرها لها دور مباشر جداً على صحة الجلد بشكل عام وقد تكون أحد الاسباب الخفيه وراء ظهور قشرة الشعر.


تناول الأكل الصحى


الطعام أحد أهم العوامل التى لها علاقه مباشرة بجميع التأثيرات على الجسم بشكل عام حيثُ أن الأغذيه الغنيه بالدهون مثل المُكسرات أو الشوكولاته والمقليات تُساعد فى ظهور قشرة الشعر, فيُنصح بالإبتعاد عنها خاصه فى وقت تطبيق العلاج بالخلطات التى سنذكرها فى الفقره التاليه كما أن المواد والعناصرالتى يحتاج لها الجسم يستمدها من الغذاء و فى مقال سابق قمت بتوضيح العناصر الهامه لصحة فروة الشعر .




وصفات طبيعيه لعلاج القشرة فى الشعر

 
اعشاب لعلاج قشرة الشعر
وصفات طبيعيه  للتخلص من قشرة الشعر


كما تعلمون أعزائى أن القشره من أهم أسبابها النمو الفطرى فى فروة الرأس وأيضاً أسباب جفاف الفروه كل المشاكل يمكن علاجها بالاعشاب بشكل فعال جداُ حيثُ تحتوى الوصفات على المواد الفعاله والقويه والتى تعمل كمضاد للفطريات والتخلص منها كما تُساعد فى ترطيب الفروه والتخلص من الجفاف وتُعزز من الدوره الدمويه بفروة الشعر فدعونا أعزائى نتعرف على أفضل الوصفات الطبيعيه لعلاج قشرة الشعر تابعوامعى .




افضل وصفه لعلاج قشرة الشعر


مكونات الوصفه

ملعقه كبيره من القرفه : تعتبر القرفه من أفضل المضادات الحيويه الطبيعيه التى تُحارب بدورها الفطريات أو البكتريا المتكونه على فروة الرأس والتى قد تُساعد فى ظهور قشرة الرأس , كما تُساعد القرفه فى التخلص من الخلايا التالفه بفروة الرأس وعدم تراكمها لنمو الفطريات وظهورقشرة الشعر.


عصير الليمون : يعمل الليمون على القضاء على الفطريات التى قد تكون سبباً رئيسياً فى ظهور القشرة وذلك لما يمتلكه من مواد قويه وفعاله وتعمل كمضاد للفطريات .


ملعقه كبيره من اللوز مطحون : يستفيد الشعر من زيت اللوز الذى يحتويه المطحون والغنى بالفيتامينات الهامه لفروة الرأس ويعمل بدوره أيضاً على ترطيب الفروه وتجنب عدم جفافها بالتالى تجنب ظهور قشرة الشعر .


ملعقة زيت زيتون : زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعيه والذى يحتوى على العديد من المعادن ومضادات الأكسده حيثُ يُمتعك دائماً بشعر صحى ويعمل على ترطيب فروة الرأس , ويُستخدم هنا للحفاظ على الفروه من الجفاف بالأخص مع إستخدام عصير الليمون فهو يعمل على موازنة الوصفه .


قم بخلط مكونات الوصفه جيداً وتطبيقها على الرأس مع تدليك الفروه جيداً ومن ثم ترك الوصفه على الشعر لمدة 20-30 دقيقه ودون غطاء , وتُكرر الخلطه مرتين لثلاث  مرات إسبوعياً وستُلاحظ النتائج فى أقل من شهر , لكن عليك الإهتمام بالنصائح فى فقرة الوقايه من ظهور القشره .


الخل للتخلص من قشرة الرأس



يعتبر خل التفاح من أقوى المُضادات الحيويه التى تقضى على جميع الفطريات الضاره بفروة الرأس وبالتالى تمنع ظهور قشرة الشعر , أيضاً من فوائده أنه يُعزز من الدوره الدمويه فبالتالى يمد الفروه بكل ما تحتاجه من عناصر غذائيه .


قم بخلط كوب من الخل على كوبين من الماء البارد وقم بتدليك الفروه به وأتركه لمدة 20-30 دقيقه ثم غسل الشعر بماء فاتر وستلاحظ النتائج من أول إستخدام .


بيكربونات الخبز أو الأسبرين لعلاج القشرة



يمكنك وضع مقدار من بيكربونات الصوديوم( (NaHCO3  وطحن حبتين أو ثلاث من الأسبرين وخلطها فى الشامبو الخاص بك , وتطبيقها على الشعر وقم بتدليك الفروف جيداً تعمل هذه المواد على التخلص من قشرة الرأس .


خلطة الزبادى لعلاج القشرة



قم بخلط مقدار من اللبن (الزبادى) مع مقدار من عصير الليمون ومزجهما جيداً.


قم بتطبيق الوصفه على الرأس بعد الإستحمام مباشرة وتنظيف الشعر جيداً وقم بتديلك الفروه بالوصفه لمدة 5دقائق ومن ثم قم بتركها على الشعر لمدة 15 دقيقه , ثم غسل الرأس بماء فاتر ويُمكنك تكرار الخلطه مرتين إسبوعياً لمدة ثلاث شهور.


وضحنا سابقاً فاعلية الليمون كمضاد قوى لفطريات الشعر ولأن الليمون يتسبب فى جفاف الشعر قليلا إستخدمنا معه فى الوصفه الزبادى ليُحِد من ذلك العرض الغير مرغوب , حيثُ يعمل الزبادى على ترطيب الشعر وترطيب الفروه ويقضى على الحكه وإلتهابات الفروه , وكل هذه المشاكل  تُسبب ظهور قشرة الشعر ناهيك عن الخصائص الرائعة التى يمتلكها الزبادى من فيتامينات ومعادن هامه تعمل على تغذية فروة الشعر والبصيلات .


الزعتر لعلاج القشرة



يمكنك خلط مقدار من مغلى الزعتر بعد أن يبرد وأضف عليه مقدار من الخل , ومن ثم قم بتدليك الفروه بالمزيج وأتركه على الشعر نصف ساعه ومن ثم غسله بماء فاتر.


يعمل الخل على تطهير الفروه من أى نمو فطرى والزعتر يعمل على تعزيز الدوره الدمويه فى منطقه الرأس بالتالى تعمل على ضبط الإفرازات الدهنيه , وتجديد الخلايا بمنطقة الرأس وكل هذا بدوره يُساعد فى تجنب ظهور قشرة الشعر.



أفضل مستخلص طبيعى لعلاج القشرة


مكونات المستخلص


مقادير متساويه ومطحونه  من الشيح والمريميه والبابونج يتم خلط المقاديرجيداً ومن ثم يتم مزجهم بزيت الزيتون والتقليب جيداً حتى الإمتزاج تماماً وتغطية المخلوط بمقدارمل بالزيت.


طريقة الإستخلاص


 قم بوضع إناء المخلوط فى حمام مائى (ماء على حراره) وفى قلب إناء الماء قم بوضع إناء المخلوط وقم بتقليب المخلوط ثلاث مرات مره كل عشرة دقائق ولمدة نصف ساعه , ثم قم بتغطية المخلوط وتركه نصف ساعه دون تقليب ,ثم قم بتقليب المخلوط مره واحده ثم تغطيته لمدة نصف ساعه أخرى , وكن مُتنبه لضبط درجة الحراره بحيث لا تجعل درجة حرارة حمام الماء تصل للغليان بحيث لا يفقد المخلوط الزيوت المراد إستخلاصها .


بعد ذلك يمكنك إضافة أحد الزيوت العطريه المُحببه لك كى تُعطى المستخلص رائحه طيبه ثم قم بترك المخلوط ليبرد ومن ثم قم بتعبئة المستخلص فى زجاجه خاصه .


طريقة الإستعمال


يمكنك تطبيق المستخلص على فروة الرأس بالتدليك الهادئ وإستخدم هذه الوصفه مرتين يومياً لمده إسبوعين وستلاحظ عدم وجود قشرة الشعر نهائياً أو على الأقل ستلاحظ أنها تحسنت حال ظهورها بكثره لديك , ومن الجديرذكره أن المستخلص يُحافظ على صحة الشعر بشكل عام ويساعد فى التخلص من الشيب المبكر وعدم تساقط الشعر.


فوائد مكونات المستخلص


عُشبة الشيح


من أقوى الاعشاب التى تحتوى على مواد قويه وفعاله ضد إلتهابات الفروه وتُعالج جميع مشاكل الشعر لإحتوائها على الكبريت , وهو أحد أهم المعادن الهامه لصحة الشعر كما يحتوى على القطران وهو من المواد التى تُحافظ على فروة الشعر وتعمل على تطهيرها من جميع الفطريات الضاره وبالتالى يحميك من ظهور قشرة الشعر .


عُشبة المريميه


تعمل المريميه على ترطيب فروة الشعر وحماية الشعر من الجفاف الأمر الذى يُجنبك ظهور القشره كما تحتوى المريميه على العديد من مضادات الفطريات والبكتريا وبالتالى تحميك من النمو الفطرى وتقضى على إلتهابات الفروه وكل هذا بدوره يساعدك فى التخلص من قشرة الرأس نهائياً.


عُشبة البابونج


يحميك البابونج من التعرض للجفاف والذى يُسبب لك ظهور قشرة الشعر كما يُحارب إلتهابات الفروه والتى بدورها تُثير حكة الجلد وتجعلك عُرضه لظهور القشره , كما يحتوى البابونج على مضادات حيويه قويه تعمل على تطهير فروة الرأس من أى فطريات مُسببه لقشرة الرأس.



ماهو علاج فطريات الشعر للاطفال


ما هو فطريات الشعر للاطفال
علاج فطريات الشعر للاطفال


وضحنا سابقاً أن من ضم أسباب ظهور القشره نمو بعض أنواع الفطريات خاصه فى مرحلة الطفوله تحت سن الـ 10 سنوات يُصاب الأطفال بفطر السعفه , الذى يُصيب فروة الشعر ويظهر فى شكل قشور بالرأس كما يُصاحبه تساقط للشعر فى منطقه معينه بالرأس أو فى كامل الرأس , وهو فطر مُعدى ينتقل بين الأطفال فى زحام المدارس أو عند اللعب وخلافه ومن خلال الفقره سنقدم لكم وصفه قويه للتخلص من فطريات الشعر للاطفال تابعوامعى.


وصفه لعلاج فطريات الشعر


مكونات الوصفه


الثوم : يعتبر الثوم من أقوى المضادات الحيويه القويه جداً فى القضاء على النمو الفطرى الضار بمنطقة الشعر ويعمل على تطهير الفروه وتعقيمها تماما , كما يحتوى الثوم على الكبريت والذى يعتبر من العناصر الهامه جداً لصحة الشعر ويُعزز من قوة الشعر فى مقاومة التلف والتساقط نتيجة النمو الفطرى.


زيت شجرة الشاى : من أقوى الزيوت العطريه الذى يُساعد فى تعزيز الدوره الدمويه بمنطقة فروة الرأس وبالتالى توصيل جميع الفيتامينات والمعادن الهامه لمنطقة الفروه وأيضاً يحتوى على المضادات الهامه للقضاء على فطريات الفروه , كما يُساعد زيت الشاى فى ترطيب الفروه وتجنب الجفاف الذى يُساعد فى ظهور القشره ,كما يعمل على تطهير الفروه ومحاربة النمو الفطرى الضار, كما يعمل على تقليل الإفرازات الدهنيه بمنطقة الفروه والتى بدورها تُساعد فى إنتشار النمو الفطرى وتعزز من ظهور القشره .


خلاصة نبات النيم : تعمل على ترطيب فروة الرأس كما أن النيم يحتوى على مضادات قويه للفطريات كفيله بالقضاء على الفطريات نهائياً دون عوده  , ويحفز من تدفق الدم لفروة الرأس ويُكافح إلتهابات الفروه وكل هذه الخصائص بدورها تساعد فى التخلص والقضاء على فطريات الشعر للأطفال.


خل التفاح : تعرفنا فى وصفه سابقه على فوائد خل التفاح لقشرة الشعر وفاعليته ضد النمو الفطرى.


طريقة التحضير والإستخدام


قم بإضافة مقدار من فصوص الثوم المطحونه حسب حاجتك وأضف عليها ملعقه كبير من زيت شجرة الشاى وأيضاً ملعقه كبيره من خلاصة نبات النيم , ثم أضف ملعقه صغيره من خل التفاح وقم بتقليب الخلطه جيداً لتمتزج المكونات تماما .


قومى بتطبيق الوصفه على شعر الطفل مع  تدليك الفروه جيداً وتدليك منطقة خلف الأذنين لأنها من أكثر الأماكن التى تتراكم بها الفطور , ومن ثم أتركى الوصفه على رأس الطفل لمدة ساعه , ويتم إستخدام الوصفه مره إسبوعياً لمدة شهرين وستلاحظوا النتائج .


ملحوظه : كى تحصلوا على أفضل النتائج عليكم بالإهتمام دائما بتعزيز الجهازالمناعى لدى الطفل حيثُ أن أى نمو فطرى دليل كافى على نقص المناعه عند الطفل ويمكنكِ تعزيز مناعة الطفل من خلال تناول أطعمه ترفع المناعه مثل .


الجوز – البيض – أغذيه تحوى أوميغا 3- حبة البركه – العسل.


أيضاً يُمكن إستخدام خل التفاح بشكل يومى من خلال عمل مزيج من مقدار من الخل لمقدارين من الماء ووضعهم فى زجاجه , وإستعاملها بشكل يومى لمدة شهرين كبخاخه على الشعر تعمل على تعقيم الفروه وتطهيرها بشكل دائم من الفطريات والتخلص من القشور.


أيضاً مستخلص زيت الحلبه مرتين يومياً لتدليك الفروه لمدة 10 أيام له نتائج قويه فى القضاء على الفطريات.


يتم عمل مستخلص زيت الحلبه من خلال نقع مقدار من حبوب الحلبه فى مقدار من زيت الزيتون لمدة يومين فى مكان مظلم ومن ثم تصفية المستخلص وتعبئته فى زجاجه خاصه وإستعماله.


بهذا أعزائى نكون قد وضحنا بشكل مُفصل طرق علاج قشرة الشعر وفطريات الشعر بشكل طبيعى وفعال جداً وفى النهايه نتمنى دوام الصحه للجميع.


مواضيع قد تهمك 















المصادر


http://blogs.webmd.com/healthy-skin/2012/02/dandruff.html
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/understanding-dandruff-treatment

https://vkool.com/how-to-get-rid-of-dandruff/

https://www.medicalnewstoday.com/articles/152844.php#treatment


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-