-->

علاج الشيب المبكر بالزيوت
علاج الشيب المبكر


ما هو الشيب


الشيب هو مصطلح مُرادف لظهور الشعر الابيض وزوال اللون الاسود الطبيعى للشعر, وتكون هذه الحاله طبيعيه عند ظهورها فى السن المتأخر من العمر , لكن ظهور الشيب عند  الشباب فى سن مبكر يدل على وجود خلل فى العمليات الحيويه لدى الشخص ومن خلال المقاله سنتعرف على التخلص من الشيب المبكر من خلال إستخدام الزيوت الطبيعيه الفعاله على الشعر بشكل خارجى , وعليك بعلاج العوامل الداخليه لظهور الشيب بالبدايه كى تُعطيك الزيوت أفضل النتائج.


محتويات الموضوع 

  • ما هو الشيب


  • أخطاء تُساعد فى ظهور الشيب المبكر


  • علاج الشيب المبكر بالزيوت الطبيعيه


  1. زيت إكليل الجبل (الروزمالين)


  1. زيت الميرميه لعلاج الشيب المبكر


  1. علاج الشيب بزيت الزيتون والسمسم


  1. علاج شيب الشعر بزيت اللوز الحلو


  1. علاج شيب  الشعر المبكر بزيت القرنفل


  1. زيت الشاى والمريميه وجوزالهند لعلاج الشيب


  1. علاج شيب الشعر بزيت اللوز الحلو


  1. علاج شيب الشعر بزيت الخردل وجوز الهند



أخطاء تُساعد فى ظهور الشيب المبكر


قد يكون ظهور الشيب فى عمر مبكر مرتبط بعوامل فسيولوجيه للشاب , ولكن تم ملاحظة وجود علاقه وثيقه بين الممارسات الخاطئه على الشعر  وظهور الشعرالابيض  عند الشباب والتى منها.


الإفراط فى التدخين

الجميع يعلم أن مواد التدخين تحتوى على العديد من السموم التى تعمل أنت بنفسك على إدخالها داخل جسمك  , هذه المواد بلا شك تُؤثر على الجسم بشكل عام وتتراكم أيضاً فى بصيلات الشعر وتكون فى الغالب هذه المواد مؤكسدات للخلايا المختلفه فتعمل على تلف خلايا الصبغه بالشعر وظهور الشعر الابيض فى سن مبكر , كما أن مواد التدخين تعمل على خلل فى وصول الدوره الدمويه لفروة الرأس مما يُسبب بلا شك فى خلل للشعر بوجه عام ولخلايا الصبغه بالأخص .


المستحضرات التجميليه الكيماويه

تعتبر العطور والمستحضرات التجميليه المختلفه من أكثر الممارسات الخاطئه التى تضر ببصيلات الشعر وتتلف صبغة الميلانين بالشعر , حيثُ تُضعف هذه المواد الكيماويه بلا شك الخلايا الحيويه وبتراكم هذه الكيماويات بالشعر قد تعمل تلف خلايا الصبغه بالشعر وظهور الشعر الابيض مبكراً.


الأدوات التجميليه


كما وضحنا ان المنتجات الكميائيه التجميليه تضُر بالشعر كذلك الأدوات التجميليه التى تستخدم لفرد الشعر والتخلص من التجاعيد وما شابه كالمكواه والسشوار والأدوات المختلفه.


 الإفراط فى هذه الأدوات يعمل على الإجهاض الشديد لبُصيلات الشعر مما يعمل على إنخفاض كفاءة الشعر من إنتاج الميلانين ومع الإستمرار يؤدى إلى تلف خلايا الصبغه نهائياً.


علاج الشيب المبكر بالزيوت الطبيعيه

 
زيوت لعلاج الشيب المبكر
زيوت الطبيعه لعلاج الشيب المبكر

تمدنا الطبيعه بالزيوت التى تحتوى على المواد القويه والفعاله التى تُعززمن إنتاج الصبغه الطبيعيه بالشعر وذلك من خلال إمداد خلايا الصبغه لكامل إحتياجاتها الحيويه .


زيت إكليل الجبل (الروزمالين)


يعتبر من أقوى الزيوت الطبيعيه المفيده لمشاكل الشعر بوجه عام من حيثُ يُساعد فى ترطيب الشعر ويعمل على تغذية بصيلات الشعر ويمنع تلف الشعر ويُعزز من عمل خلايا الميلانين بالشعر ليمنع ظهور الشعر الابيض بالاخص الشيب المبكر , فبمجرد الإستخدام ستُلاحظ بالبدايه تغيير لون الشعر الأبيض الى اللون البنى من الجذور وبالإستمرار ستلاحظ نتائج أفضل.


زيت الميرميه لعلاج الشيب المبكر


يعتبر من أقوى الزيوت الطبيعيه التى تُساعد فى تجديد الخلايا الصبغيه بالشعر وتعزز من إنتاج صبغة الشعر, كما أن الميريميه من الأعشاب الهامه والغنيه بعنصر النحاس وهو كما ذكرنا من العناصر الهامه جداً لصحة الشعر ويرتبط بظهور الشعر الأبيض مبكراً عند نقصه.


يُمكنك تدليك فروة الشعر بالزيت وتركه من 6-8 ساعات ويُستخدم مرتين إسبوعياً يمكنك جعل هذه العاده كروتين حياتى وستلاحظ النتائج بعد أول شهر.


علاج الشيب بزيت الزيتون والسمسم


يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الطبعيه الغنيه بالفيتامينات ومضادات الأكسده التى يحتاج لها الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص , حيثُ يحتوى الزيتون على فيتامينات E وهى من أهم الفيتامينات التى يحتاجها الشعر كى يُحافظ دائماً على اللون الأسود ويعتبر أيضاً فيتامين E من مضادات الأكسده لمركب بيروكسيد الاوكسجين الذى يعمل على إزالة لون الشعر كما ذكرنا سابقاً.


السمسم يحتوى أيضاًعلى العديد من الفيتامينات الهامه ومضادات الأكسده الضروريه لصحة الشعر بشكل عام ولحل وتجنب مشاكل الشيب المبكر.


يمكنك خلط نسب متساويه من الزيوت وتدليك فروة الشعر يومياً بعد غسل الشعر بماد دافئ كى تدخل القيمه العلاجيه للزيوت لبصيلات الشعر وتُعطى النتائج المطلوبه.


علاج شيب  الشعر المبكر بزيت القرنفل


يعمل على تحفيز وتنشيط الدوره الدمويه بفروة الرأس وبدورها تعمل على توصيل الأوكسجين بشكل أفضل لبُصيلات , الشعر الأمرالذى بدوره يُساعد خلايا الميلانين بالشعر من إنتاج المزيد من صبغة الشعر , وهو من الزيوت الرائعة جداً فى التخلص من الشيب المبكر للشباب .


زيت الشاى والمريميه وجوزالهند لعلاج الشيب


قم بخلط معلقه من زيت المريميه مع معلقه  من زيت جوز الهند ومعلقه من زيت الشاى الأسود وقم بخلطهم بمعلقه من حبة البركه المطحونه.


قم بمزج المكونات جيداً ومن ثم يمكنك تسخينه على حمام  مائى لمدة دقيقتين ومن ثم يمكنك تطبيقه على الشعر مع تدليك فروة الشعر لتمتص بُصيلة الشعر العناصرالهامه بالمكونات , من فيتامينات ومعادن ومواد مضاده للأكسده وهامه للتخلص من الشعر الأبيض , وتعزيزخلايا الميلانين لإنتاج الصبغه الطبيعيه للشعر ويمكنك إستخدام التركيبه ثلاث مرات إسبوعياً لمدة ثلاث شهور.


علاج شيب الشعر بزيت اللوز الحلو


يعتبر زيت اللوز الحلو من الزيوت الطبيعيه التى تحتوى على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامه لصحة الشعر بوجه عام فهو غير مقتصر على تحفيز خلايا الصبغه بإنتاج اللون فحسب بل يعتبر من أفضل مرطبات الشعر الطبيعيه , كما يحتوى زيت اللوزالحلو على فيتامين E الذى يعتبر أحد أهم عوامل تعزيز إنتاج الميلانين بالشعر كما يحتوى على المواد المضاده للأكسده التى تُحارب المواد الضاره والمؤكسده بالجسم وبالأخص مركب H2O2 الذى يعمل على إزالة لون الشعر .


يمكنك تدليك فروة الشعر من الجذور بالزيت يومياً لمدة ثلاث شهور مع الإهتمام بعلاج الأسباب الداخليه لظهور الشيب المبكر.


علاج شيب الشعر بزيت الخردل وجوز الهند


يُعزز زيت الخردل من تحفيز الدوره الدمويه عند التدليك به فى فروة الشعر مما يُساعد وصول العناصر والفتيامينات الهامه للشعر ولإنتاج الميلانين بشكل أفضل , كما يعمل على دعم خلايا الشعر والميلانين بالحديد والأكسجين مما يُعزز أيضاً من إنتاج صبغات الشعر , ناهيك عن المواد القويه والمضاده للأكسده الذى يمتلكها زيت الخرد والتى تُهاجم المُركبات المؤكسده والضاره بالشعر وبخلايا صبغة الشعر بالإضافه إلى معدن السيلينيوم الهام جداً لتعزيز إنتاج خلايا صبغة الشعر.


كما أن زيت جوز الهند غنى عن التعريف لإحتوائه على العديد من المركبات والمعادن والفيتامينات الهامه للشعر بوجه عام ولتعزيزصبغة الشعر بوجه خاص .


يمكنك مزج كميات متساويه من الزيوت وتسخينها لمدة دقيقه فى حمام مائى وترك المزيج حتى يصبح فاتر, ويُمكنك تدليك فروة الشعر به جيداً وتركه على الشعرليله كامله لتغذية الشعر وتعزيز إنتاج الملانين والصغبه الطبعيه .


بهذه الزيوت يُمكنك من تغيير لون الشعر الابيض لديك الى اللون البنى والغامق كما  يُمكنك مع الوقت الوصول للون الاسود الطبيعى من  تحفيز خلايا الميلانين بالشعر من إنتاج المزيد من الصبغه بمُساعدة التعزيز الداخلى لإنتاج الميلانين.











المصادر

https://www.stylecraze.com/articles/homemade-hair-oils-for-gray-hair/#gref 


https://www.femina.in/beauty/hair/tips-to-prevent-premature-greying-of-hair-12091.html
https://www.hairbuddha.net/15-best-natural-remedies-grey-hair-ancient-secrets-revealed/








ثامر عرفه
كاتب المقالة
عرفه حسن. مؤسس ومالك موقع موضوعات طبيه باحث فى العلوم البيولوجيه. مهتم جداً بمجال الصحه العامه. هدفى هو نشر الوعى الصحى بمجتمعاتنا العربيه موضوعات طبيه .

جديد قسم : العلاج بالاعشاب

إرسال تعليق