اسباب برودة الاطراف وتنميلها - دليل شامل

اسباب برودة االاطراف وتنميلها
اسباب برودة الاطراف وتنميلها

يُعانى الكثيرين بالأخص فى فصل الشتاء من شعور برودة القدمين واليدين وقد يشعر البعض بتنمل ووخز فى الاطراف وهذا الشعور أعزائى قد يكون طبيعى نتيجة جلوس خطأ وخلافه وقد يكون عرض لأمراض خطيره.

ومن خلال المقال أعزائى سنتعرف على اسباب برودة الاطراف وتنميلها سواء الاسباب الطبيعيه أو الاسباب المرضيه فأحرُص على قراءة  المقال جيدا كى يتثنى لك التعرف على اسباب برودة القدمين واليدين عندك وبالتالى العلاج الصحيح فتابعوامعى.


محتويات الموضوع

  • معنى برودة الاطراف

  • اسباب برودة القدمين واليدين

1- اسباب برودة الاطراف الطبيعيه

2- اسباب برودة الاطراف المرضيه

  • علاج برودة الاطراف بالاعشاب
  • تنميل الاطراف اسبابه وعلاجه
  • معنى تنميل الاطراف
  • اسباب تنميل القدمين واليدين

1- اسباب تنميل القدمين واليدين ( الغيرمرضيه )

2- اسباب تنميل القدمين واليدين (المرضيه)

  • علاج تنميل الاطراف بالاعشاب
  • نصائح لعلاج تنميل القدمين واليدين
  • المصارد

معنى برودة الاطراف


هو عباره عن الشعور بإنخفاض حاد فى درجة حرارة الاطراف رغم المُحافظه وعدم التعرض للبروده الجويه وإرتداء الجوارب والقفازات , ويُصاحب هذه الحاله أحيانا بعض الالم بالاطراف وتغيرات لونيه لجلد القدمين واليدين .

اسباب برودة القدمين واليدين

اسباب برودة الاطراف وتنميلها
اسباب برودة القدمين واليدين

توجد مجموعه من اسباب برودة القدمين واليدين والتى تؤدى لنفس الشعور غالباً وهو برودة الاطراف , فقد تكون اسباب طبيعيه وقد تكون ناتجه عن اسباب مرضيه فدعونا نتعرف سوياً على اسباب برودة  الاطراف.

اسباب برودة الاطراف الطبيعيه

اسباب برودة الاطراف وتنميلها
اسباب برودة الاطراف الغير مرضيه

  • برودة الطقس

للجسم درجة حراره معينه يُحافظ دائماً عليها لإتمام العمليات الحيويه داخل الجسم لذلك عند الإنخفاض الشديد فى حرارة الطقس يبدأ الجسم بضخ الدم لجميع الأعضاء الحيويه والهامه  بالجسم للحياه , مثل القلب والدماغ الكليه والكبد كى يُحافظ عليها من إنخفاض حرارة الطقس ويُحافظ على الحراره المناسبه لهذه الأعضاء .

هذا الأمر يُصاحبه نقص فى تدفق الدم للاطراف من خلال تضييق الشرايين التى تعمل على توصيل الدم للقدمين واليدين وبالتالى يؤدى ذلك بدوره للشعور ببرودة الأطراف وهو تأثير مؤقت .



  • التوتر والقلق

عند التعرض لقلق مثل التحدث أمام الجمهور مثلا أو ما شابه يبدأ الجهاز السمبثاوى بالجسم بتطبيق ميكانزم الهروب والقتال fihgt of flight mode وذلك بأن تبدأ ضربات القلب تزيد ويزداد التعرق هذا الأمر بدوره يؤثر من جهتين الأولى هو التأثير على وصول الدم للاطراف مما يؤثر فى درجة حرارتها .

والجهه الاخرى بسبب التعرق الحادث عندما تتعرض الاماكن المكشوفه من جسمك وهى الاطراف للهواء مع التعرق تخفض درجة حرارة القدمين واليدين وتشعر بالبروده الشديده  وينتهى التأثير بإنتهاء الموقف .

  • الاطفال وكبار السن

بطبيعة الحال الأطفال يفتقرون للدهون الكافيه وهى من المواد الهامه , حيثُ يلجأ لها الجسم بمعدل حرق زياده حال الطقس البارد للحصول على الطاقه , وبالتالى إفتقارالطفل للدهون بالكميه الكافيه يُعرضه للبروده بلا شك وخاصه برودة الاطراف.

كذلك الحال بالنسبه لكبار السن فتكون كفائة الحرق لديهم ليست كالشباب وأيضاً فى الغالب ما يعانون من مشاكل بالاوعيه الدمويه من ضيق وترسبات دهنيه وما شابه وبالتالى يؤثرفى توصيل الدم للقدمين واليدين.

  • السيدات والبنات

1- النساء أكثر عُرضه لبرودة الاطراف من الرجال وذلك بسبب التغيرات الهرمونيه التى تحدث لهم بالاخص فترة الدوره الشهريه وما قبلها .

2- كمية الدم الكبيره المفقوده خلال الدوره الدمويه لها تأثير , فى نقص تروية  الاعصاب الطرفيه .

3- كما أن عمليات الأيض لدى النساء تكون أقل بالتالى الطاقه الناتجه أقل هذا بدوره يجعل بردة الاقدام واليدين عند النساء أكثر عُرضه.

  • إتباع نظام الكيتو

هو نظام رجيم يعتمد على تقليل الكربوهيدرات كثيراُ وأيضاً الإمتناع عن الأغذيه المُصنعه والخبز كذلك ,ويفتقد الشخص  كميات كبيره من السوائل.

يفقد الشخص الصوديوم بكميات كبيره مع السوائل المفقوده والصوديوم هام جداً فى ضبط ضغط الدم وعدم إنخفاضه حيثُ قد يؤدى ذلك لنقص الدم الواصل للاطراف مما يؤدى لبرودة القدمين واليدين.



  • الضغوطات النفسيه والخوف

1- الشعور بالخوف أو الضغط النفسى يعمل على رفع هرمون الإدرينالين بالدم وهو الهرمون المسؤل عن تجهيز الجسم للدفاع عن نفسه ويزداد فى حالات الغضب أو الخوف.

2- هرمون الادرينالين يعمل على تضييق الاوعيه الدمويه الموصله الدم للاطراف لكى يستفاد بالدم للاعضاء الحيويه لزيادة نبضات القلب وإمداد العضلات بالدم وبالتالى قد يؤثر ذلك ببروده فى القدمين واليدين .

اسباب برودة الاطراف المرضيه

اسباب برودة القدمين واليدين المرضيه
اسباب برودة القدمين واليدين المرضيه

توجد بعض الأسباب المرضيه للشعور ببرودة القدمين واليدين وهى كالتالى .

  • الانيميا (فقر الدم)

الأنيميا تُعنى نقص الحديد بالدم ونقص هذا العنصر بالدم يؤثر على تكوين الهيموغلوبين وهوبروتين هام جداً لتكوين خلايا الدم الحمراء.

الهيموجلوبين هو المسؤول عن حمل الأكسجين من الجهاز التنفسى لجميع خلايا وانسجة الجسم فبالتالى الإنميا تؤثر بشكل طبيعى على حجم كريات الدم الحمراء.

وتقل بذلك كمية الدم الواصله للاطراف فيؤدى بذلك الى برودة فى الاقدام واليدين.

  • إضطرابات الغده الدرقيه

1- كما تعلمون أن الغده الدرقيه مسؤله عن ضبط حرارة الجسم ففى حال حدوث خلل فى نشاط الغده من خمول إو إفراط يؤثر بشكل ملحوظ على حرارة الجسم والأطراف.

2- بطئ نشاط هرمون الثيروكسين يؤثر على نبضات القلب وعلى عمليات الأيض بالجسم كل ذلك بدوره يُؤثر على الدم والاوعيه الدمويه ويُقلل من وصول الدم للاطراف , مما يؤدى لبروتها ويُصاحب خمول نشاط الغده الدرقيه  اعراض اخرى مثل السمنه والاكتئاب والتعب والارهاق والم المفاصل.

  • مرض السكر

حيث ان ارتفاع السكر بالدم يعمل على ضعف فى الاوعيه الدمويه كما مرض السكر قد يؤدى لتصلب الشرايين من خلال تراكم وترسب المواد الدهنيه.

هذا الأمربدوره يعمل على ضيق الأوعيه الدمويه والتى تؤثر على تدفق الدم بالأخص الى القدمين واليدين مما يُسبب الشعور ببرودة الاطراف .

  • مرض رينود

داء رينود عباره ظاهره تحدث فى الاوعيه الدمويه الحساسه للبروده وتعمل على تشنج الأوعيه الدمويه فبالتالى يقل الدم الواصل لهذه المنطقه ويُسبب البروده.

كما أن هذه الظاهره تُتسب تغير لون الأصابع للون الابيض نتيجة نقص الأوكسجين وفى حال عدم علاجها يتحول اللون للأزرق ومن ثم الأحمر.

  • مرض تصلب الشرايين

يحدث نتيجة إرتفاع الكوليسترول أو الكالسيوم والترسبات الدهنيه والتى بدورها تعمل على ضيق فى الأوعيه الدمويه وبالاخص الشرايين الصغيره.

وكل ذلك بدرويه يُقلل من كمية الدم التى تحتاج لها الأطراف فيشعر المريض ببرودة القدمين واليدين.

  • قصور فى نشاط الغده الكظريه

أحد وظائف هرمونات الغده الكظريه هى تنظيم المعادن بالجسم والتى من ضمها معدن الصوديوم ( الملح ) فخمول نشاط الغده الكظريه يعمل على إنخفاض كبير فى نسبة الاملاح بالدم.

ويؤثر ذلك بدوره على إنخفاض كبير فى ضغط الدم والذى يؤثر بدوره على إنخفاض وصول الدم للشرايين الموصِله لاطراف القدمين واليدين مما يتسبب عنه بروده بالاطراف.


ويمكنك تنشيط الغده الكظريه بتناول الأكلات المحتويه على عنصر اليوم والسيلينيوم مثل الاسماك البحريه وعشب الكيلب.

  • إرتفاع ضغط الدم

يؤثرإرتفاع ضغط الدم على الطبقه المُبطنه للاوعيه الدمويه ويؤدى إلى تهتكها الأمر الذى يؤدى إلى ترسب المواد  الدهنيه بالشرايين , مما يعمل على ضيق الاوعيه الدمويه وقد يؤدى للإصابه بتصلب الشرايين .


وكل ذلك بدوره يُقلل من وصول الدم للقدمين واليدين والشعور ببرودة الاطراف ناهيك عن المشاكل الوخيمه الأخرى التى قد تلحق بالمريض.

  • العقاقير الطبيه

قد يؤثر تناول بعض الأدويه  فى الشعور ببرودة الأطراف وذلك بسبب حدوث خلل فى الاوعيه الدمويه  كعرض جانبى من أعراض الدواء مثل بعض أدوية الضغط والادويه الكيماويه فعليك  التأكد من تناولك لدواء معين وأعراضه.

  • التدخين

تُسبب مواد التدخين تلف للطبقات المُبطنه للشرايين فتُزيد بذلك من نسبة حدوث تصلب شرايين , كما تتسبب هذه المواد فى لزوجة الدم فتٌقلل بذلك قدرة تدفق الدم إلى الأطراف وبالتالى شعور المُدخن ببرودة الأطراف .

علاج برودة الاطراف بالاعشاب

علاج برودة االاطراف بالاعشاب
علاج برودة الاطراف بالاعشاب

كما وضحنا معظم اسباب برودة القدمين واليدين , تتمركز حول خلل فى الدوره الدمويه , لذلك يعتبر علاج برودة الاطراف بالاعشاب , من أفضل الطُرق التى تمكنك من حل مشكلة برودة الاطراف طبيعياً بشكل سريع وبكفائه عاليه تابعوا معى .

  • مشروب الزنجبيل الدافئ

1- عُشبة الزنجبيل تُساعد فى التخلص من الدهون المترسبه بالدم والكوليسترول بالدم مما يُساعد فى تدفق الدم إلى الأطراف بسهوله .

2- كما أن الزنجبيل يُقلل من لزوجة الدم بالمُعدل المناسب وهذا بدوره يُعزز من تدفق الدم بالشكل الجيد , وبالتالى وصوله للأطراف وعدم الشعور ببرودة الاطراف.

  • تناول الزعفران

1- يحتوى الزعفران على البوتاسيوم الهام لتنظيم ضغط الدم بالتالى الحفاظ على الدوره الدمويه ووصول الدم للاطراف

2- يحتوى مضادات قويه للاكسده ويعمل على عدم ترسب المواد  الدهنيه وبالتالى عدم تصلب الشرايين .

3- يُعزز من تدفق الدم فى جميع انحاء الجسم والاطراف بالتالى وصول الدم للاطراف والتخلص من برودة القدمين واليدين.

  • مشروب الشاى الأخضر

1- يحتوى على مركب
اكسيد النيتريك الذى يُساعد فى توسيع الشرايين مما يُحسن من تدفق الدم بالجسم والاطراف

2- يحتوى على مضادات أكسده قويه تحمى الاوعيه الدمويه وتساعد فى إرتخاء الأوعيه بالتالى تُعزز من وصول الدم للقدمين واليدين .

3- يمكنك تناول ثلاثة أكواب يومياً من الشاى الأخضر المُحلى بالعسل.

  • زيت جوز الهند

1- يمكن تناوله بالفم يُساعدك فى التخلص من الكوليسترول الضار بالدم وبالتالى تدفق أفضل للدم بالاطراف

2- يمكنك تدليك القدمين أواليدين به بعد تدفئته فى حمام ماء  يُساعدك فى  تعزيز الدوره الدمويه للقدمين وبالتالى عدم الشعور ببرودة الاطراف .

  • تناول الفلفل الحار

1- يحتوى الفلفل الحارعلى مادة الكابسيكين التى تُحفز الطبقه  المُبطنه للأوعيه الدمويه لإفراز مادم أكسيد النيتريك الذى يحمى الاوعيه الدمويه من الإلتهابات.

1- تحمى الشرايين من ترسب الدهون والكوليسترول بالدم .

3- تزيد من كفائة الاوعيه الدمويه و تدفق الدم للاطراف.


ملحوظه , إذا كنت تعانى من مشاكل الضغط لا يجب تناول  مشروب الزنجبيل والفلفل الحار قبل مراجعة الطبيب.



  • اطعمه غنيه بالنياسين (فيتامين B3)

1- يعتبر من أهم المواد التى تٌقلل من مستوى الكولسترول بالدم كما يعم  النياسين على تمدد الاوعيه الدمويه وتنشيط الدوره الدمويه وكل ذلك بدوره يُعزز من وصول الدم إلى جميع خلايا الجسم وبالاخص مناطق الاطراف  والقدمين واليدين وبالتالى يجنبك الشعور ببرودة الاقدام واليدين.


2- يمكنك الحصول على النياسين من خلال تناول منتجات الالبان واللحوم الحمراء كما يوجد فى الاسماك ويوجد فى الخضروات والفاصوليا.

  • اعشاب غنيه بفيتامين E

1- يُحافظ فيتامين Eعلى ضبط كثافة الدم ويُقلل من لزوجته ويمنع من إنسداد الشرايين بالتالى عدم ضيق الأوعيه الدمويه الأمر الذى يعمل على سهولة وصول الدم للاطراف بالتالى عدم الشعور ببرودة الاطراف.

2- يمكنك الحصول عليه فيتامين E من خلال تناول  اللوز وبذور دوار الشمس وزيت جنين القمح .

  • اطعمه غنيه بالزنك

1- يعتبر الزنك أحد أهم المعادن التى تساعد فى تعزيز تدفق الدم خلال الدوره الدمويه حيثُ يعمل الزنك على تمدد الأوعيه الدمويه كما أنه يحمى الشرايين والطبقات المبطنه للاوعيه من التلف .

2- عدم تعرض الشرايين للتصلب أوالترسبات الدهنيه وبالتالى تدفق الدم فى الأوعيه الدمويه بشكل جيد والوصول لجميع أنسجة الجسم والأطراف بشكل جيد .

3- يمكنك الحصول على الذنك من خلال تناول اللحوم الحمراء والمأكولات البحريه كما يوجد بالبيض والفول.

  • عمل حمام ماء دافئ

يمكنك عمل حمام ماء دافئ ووضع قدميك ويديك به مع التدليك لمدة خمسة دقائق يُساعد ذلك بدوره من تنشيط الدوره الدمويه بمنطقة القدمين مما يعمل على تدفق الدم وتدفئة القدمين.

  • ممارسة الرياضه

رياضة المشى السريع تساعدك فى تنشيط الدوره الدمويه فى الجسم بشكل عام وتعمل على توصيل الدم فى الاماكن الطرفيه بالاخص فى القدمين واليدين بشكل أفضل.


تنميل الاطراف اسبابه وعلاجه

تنميل الاطراف اسبابه وعلاجه
تنميل الاطراف اسباب وعلاجه

بالبدايه أعزائى لا بد وأن نعلم أن أحد عوامل تنميل الاطراف الأساسيه هى عدم وصول الدم لهذه المناطق أى الضعف فى الدوره الدمويه.

بالتالى أى سبب من اسباب برودة القدمين واليدين التى ذكرناها سابقاً قد يكون عامل مؤثر جداً فى الشعور بتنميل الاطراف.

بالإضافه إلى اسباب تنميل القدمين واليدين المُرتبطه بالاعصاب والتى سنوضحها لكم السطور القادمه تابعوامعى.

معنى تنميل الاطراف

هو عباره عن شعور غريب ينتاب الشخص ويكون فى اليدين والقدمين بشكل أكثر.

يشعر فيه المريض بثقل فى الأطراف وتخدير وربما قد يشعر البعض ببعض الوخز المُصاحب للتنميل.

وقد تكون هذه المشكله مؤقته ( طبيعيه ) وقد تكون مستمره (مرضيه).

اسباب تنميل القدمين واليدين

اسباب تنميل القدمين واليدين
اسباب تنميل القدمين واليدين

رُبما الكثير منا إنتابه شعور التنمل فى اطرافه بالاخص فى القدمين واليدين فى كثير من الاوقات , وسُرعان ما يزول هذا الشعور وهى الحاله الطبيعيه.

لكن بعض الحالات يستمر معهم شعور التنميل لفترات أطول وهنا قد يكون سبب التنمل مرض ما , فدعونا نتعرف سوياً على اسباب تنميل القدمين واليدين , الطبيعيه والمرضيه كى يتثنى لنا العلاج الصحيح تابعوامعى.

اسباب تنميل القدمين واليدين ( الغير مرضيه )

قد تكون اسباب تنميل القدمين واليدين فى الكثير من الأحيان عرض لأمور طبيعيه جداً وليست لسبب مرضى داخلى وهى قد تكون بسبب.

  • الجلوس بوضعيه خاطئه

يؤدى الجلوس الخاطئ مع التحميل على أحد الأعضاء مثل الأرجل أو التحميل على كف اليد أثناء النوم إلى ضعف فى السيالات الكهرابائيه الوارده من المخ للأعصاب الطرفيه.

بالتالى يؤدى هذا الأمر لظهور عرض التنميل المؤقت على اليدين أوالقدمين ويزول سريعاً بمجرد تعديل الوضعيه وتحريك القدمين أو تدليكها.

  • برودة القد مين أواليدين

كما تعلمون فإن البروده من العوامل التى تُؤثر على الأعصاب وتُشعر الشخص بالتخدير فى المنطقه البارده وهوأمر طبيعى.

كما أن برودة القدمين واليدين تُقلل من الدوره الدمويه المُغذيه للاعصاب الموجوده فى هذه المنطقه فتؤثر بدورها وتُسبب تنميل الاطراف , وبزوال البروده من خلال تعزيز الدوره الدمويه تزول مشكلة تنميل القدمين واليدين.

  • لدغات بعض انواع الحشرات

من الوسائل الدفاعيه لبعض أنواع الحشرات لدغ الفريسه أو عدوها ,سواء كان حيوان آخر أو إنسان فهى لا تُفرق فى ذلك,وهذه اللدغات عزيزى عباره عن مواد سامه تختلف سُميتها بإختلاف الجُرعه ونوع الحشره .

وتجرى هذه السموم بمجرى الدم وتؤثر بشكل خاص على الجهاز العصبى كى تعمل على تخدير الفريسه أوالعدو الحيوى للحشره .

ومن هنا قد يكون ناتج ذلك تنميل فى الاطراف او المكان المًصاب ويفضل تناول بعض العقاقير المضاده لهذه السموم مباشرة لإبطال عملها .

  • تناول بعض أنواع الأدويه

1- بعض الادويه قد تكون من أبرز اسباب تنميل القدمين واليدين حيثُ بعض أنواع العاقير قد تُسبب تاثير مباشر على الأعصاب مما تؤثر بذلك فى تنميل القدمين واليدين.

2- بعض العقاقيرتؤثرعلى الدوره الدمويه التى تمد الاعصاب بالغذاء فيُؤثر  ذلك بدوره على الاعصاب , مما يظهر بالنهايه تنميل بالاطراف وذلك مثل أدوية الضغط وأمراض القلب .

3- أدوية منع الحمل والكورتيزون تتسبب فى إحتباس الماء بالجسم مما يؤدى إلى الضغط على الأعصاب والتى بدورها تُسبب تنميل اليدين والقدمين .

4- الأدويه الكيماويه والعلاج الإشعاعى تؤثر بشكل مباشر على الجهازالعصبى والاعصاب الطرفيه فقد تتسبب فى إلتهاب وتلف للأعصاب الذى بدره يعمل على تنميل الاطراف.

  • التدخين

1- تؤثر مواد التدخين على الجسم بشكل عام بالسلب وإرتباطها بتنميل  الاطراف قد يكون مباشر من خلال تأثير المركبات السامه هيدروجين سيانيد والنيكوتين وأول أكسيد الكربون بمادة التدخين على الجهازالعصبى بشكل مباشر.

2- تُؤدى لإضطرابات فى الاعصاب الناقله للإشارات من الدماغ للأطراف وبالتالى قد تكون سبب فى الشعور بالتنميل.

3- قد يكون إرتباط التدخين بتنميل القدمين واليدين بشكل غير مباشر وذلك من خلال تأثير مواد التخدين على القلب ومُعدل ضخ الدم.

4 - تؤثر هذه المواد بشكل كبير على تلف الطبقه المُبطنه للشرايين فيُعزز بذلك عملية ترسب الدهون بالاوعيه الدمويه والإصابه بضيق الشرايين وتصلبها ويؤثر هذا بدوره على ضعف وصول الدوره الدمويه للأطراف مما يُؤدى إلى نقص الترويه للإعصاب الطرفيه ليشعر فى النهايه الشخص بالتنميل.

5-  كما أن هذه المواد تعمل على لزوجة الدم , الأمر الذى يُؤدى بدوره إيضاً على نقص تروية الأعصاب الطرفيه والشعور بتنميل القدمين واليدين .

6 - وقد تتفاقم المشكله للإصابه الدائمه حال ترسب السموم وزيادتها بالدم لذلك عليك صديقى الحذر من المُدخِنات .

  • التعرض لأبخرة الرصاص

1- الرصاص من المواد السامه جداً للجسم والتى قد يتعرض لها العاملون فى المصانع أو المجاورين لها من خلال التنفس او حتى الترسب على الجلد وتؤثر بشكل مباشر على الجها ز العصبى مما تؤثر على نقل الإشارات الكهربائيه للاطراف فتتسبب فى تنمل الاطراف .

2- كما تؤثر مواد الرصاص على الكليه والدوره الدمويه بشكل عام فتؤدى بدورها لإنخفاض معدل وصول الدم للاطراف بالتالى الاصابه بالتنمل .

3- يمكنك التخلص من سموم الرصاص من خلال عمل الحجامه ثلاث مرات على ثلاث أشهر مره كل شهر مع إستخدام الزيوت المنشطه للدوره الدمويه فى منطقة القدمين واليدين.

  • التعب والإجهاد

فى حالة العمل المستمر لفترات طويله بالاخص سيدات المنزل قد يؤثر هذا العمل المستمر على الضغط المؤقت على العصب المار فى اليدين بالتالى تتسبب فى تنميل اليدين لفتره مؤقته .

  • الإفراط فى تناول الكحول

1- يؤثر تناول الكحول بشكل مباشر على الجهاز العصبى فتعمل على تلف الأعصاب وبالأخص الأعصاب الطرفيه  حيثُ يتسبب  الكحول فى فقدان فيتامين B الهام جداً لإتمام وظيفة العصب مما يؤدى لعمل خلل فى نقل الإشارات من الدماغ للأطراف وهذا بدوره بإستثناء المشاكل الوخيمه التى يُسببها فهو يكون سبب مباشر لتنميل الاطراف كعرض بدائى لضررالاعصاب.


2- وقد يؤثر تناول الكحول بشكل غير مباشر على تنميل القدمين واليدين وذلك من خلال التأثيرعلى الشرايين وزيادة مستوى الترسبات الدهنيه بالدم وكل ذلك بدوره يؤدى لضيق الشرايين وبالتالى نقص الترويه لأعصاب الاطراف والذ يؤدى بالنهايه إلى تنمل الاطراف.

  • حالات الحمل

كثيرامن السيدات الحوامل ما تشعر بوخز وتنميل فى منطقة الاطراف وبالأخص  فى الشهور المُتقدمه من الحمل عندما ينتفخ جسم المرأه والذى يتسبب فى الضغط على الاعصاب الناقله بالجسم مما يُؤدى لتنميل الاطراف وهو أمر طبيعى ومؤقت .

اسباب تنميل القدمين واليدين ( المرضيه )

اسباب تنميل القدمين واليدين ا
اسباب تنميل القدمين واليدين
توجد بعض الأمراض التى لها علاقه مباشره كأحد أعراضها تنميل الاطراف وسنوضح لكم العلاقه بين المرض وبين تنميل الاطراف تابعوامعى .

  • مرض السكرى

يتسبب السكرى فى إلتهاب الأعصاب بالأخص الأعصاب الطرفيه (القدمين واليدين) , وذلك من خلال تسبب السكر فى تصلب للشرايين.

لانه يعمل على زيادة فرص ترسب المواد الدهنيه والكوليسترول بالدم مما يؤدى بدوره على نقص وصول الدوره الدمويه للأطراف.

وبالتالى نقص الترويه العصبيه والذى ينتج عنه فى النهايه مع الإهمال لتلف فى الاعصاب الطرفيه والشعور بتنميل الاطراف.

  • قصور فى الغده الدرقيه

1- أثبتت الأبحاث العلميه أن خمول نشاط الغده الدرقيه  قد يُؤدى الى تخزين السوائل وعدم فقدها بالصوره الكافيه فيؤدى ذلك إلى إنتفاخ الأنسجه ,الأمر الذى يتسبب فى ضغط الأعصاب المحيطه ويتسبب ذلك بدوره كعارض للضغط فى تنميل القدمين واليدين .

2- كما أن قصور الغده  الدرقيه يؤثر على الدوره الدمويه فبشكل غير مباش يؤثر على الاعصاب الطرفيه وبدوره يؤدى إلى الشعور بالتنميل.

  • متلازمة النفق الرسغى  Carpal tunnel syndrome

النفق الرسغى عباره عن مجرى يجرى بداخله العصب المُغذى لليدين هذا المجرى حال تضييقه بمؤثر ما , مثل الضغط عليه بسبب الإستخدام الخاطئ مثل العمل المكتبى لفترات طويله.

أو الأعمال المنزليه وخلافه أو حتى بسبب السمنه وضغط الدهون , يبدأ يضغط النفق على العصب المسؤل لنقل الإشارة لليدين فيشعر المُصاب بالتنميل .

  • إلتهاب الفقرات

نعلم جميعا أن الاعصاب تمر فى جميع أنحاء الجسم وبجانب الفقرات فعند حدوث إلتهابات فى الفقرات تؤثر بدوها على الأعصاب وتضغط عليها ويؤدى ذلك للتأثير المباشر على العضو المُغذى له هذا العصب.

فإلتهاب الفقرات العنقيه يُؤثر على أعصاب اليدين وبالتالى تنميل اليدين وإلتهاب الفقرات القطنيه يضغط على العصب الموصل الإشارات للأرجل فيؤدى لتنميل القدمين.

  • الإنزلاق الغضروفى

الغضاريف عباره عن الوسادات المرنه التى تفصل  الفقرات لتُحافظ عليها من الصدمات وتمتصها , عند حدوث إنزلاق الغضروف من بين الفقرات قد يضغط على الاعصاب القادمه من المخ للاطراف وباقى أعضاء الجسم.

هذا الضغط بدوره يؤدى إلى تنميل القدمين والأطراف وذلك لعجز العصب من نقل الإشارات  وفى حال إهمال المشكله قد يؤدى للشلل التام .

  • التصلب اللويحى المتعدد

1- مرض عصبى مُزمن يُسبب تلف فى الميالين وهو الغشاء المحيط بالخليه العصبيه , هذا الأمر بدوره يُسبب تصلب للخليه العصبيه مما يؤثر فى عملية نقل الإشارات العصبيه ويتسبب بذلك فى تنميل الاطراف .

2- يُصاحب هذا المرض ضعف فى العضلات وصعوبه فى التكلم وضعف فى الذاكره وهذا المرض أكثر شيوعاً عند النساء .

  • مرض الاختلاج

1- مرض عصبى يُصيب الدماغ فيؤثر على نشاط الدماغ الكهربائى ويؤدى إلى حدوث تشنجات غير طبيعيه للعضلات , ويؤثرهذا المرض على الاعصاب بشكل عام والاعصاب الطرفيه أيضاً مما قد يُسبب تنميل للاطراف .

2- يؤثر مرض الاختلاج على الدوره الدمويه بالجسم فيؤدى إلى هبوط حاد فى الدوره الدمويه الأمر الذى قد يتسبب بالسلب فى نقص تروية الاعصاب الطرفيه ,بالتالى يتسبب فى ظهور الكثير من الأضرار والتى قد تبدأ بتنميل القدمين واليدين.

3- عادة ما يصاحب الإختلاج صعوبه فى الرؤيه والآم شديده بالرأس ودوخه ومذاق غير طيب بالفم .


  • مرض إعتلال العصبى المحيطى

1- مرض عصبى يتسبب فى تلف الأعصاب الناقله للإشارات العصبيه فى الجسم .

2- قد يتسبب هذا المرض نتيجة الإصابه ببعض الأمراض مثل أمراض المناعه الذاتيه أو السكرى أو الأورام أونقص فى بعض الفيتامينات .

3-يشعر المريض بتنمل شبه مستمر فى القدمين واليدين مع الوخز كما يُصاحبه ضعف فى العضلات.

  • زيادة الوزن والسمنه

قد يتعجب البعض من إرتباط الوزن الزائد بتنميل الاطراف , لكن مع معرفة السبب يبطل العجب.

تعلم صديقى أن السمنه عباره عن زيادة دهون بالجسم هذه الدهون قد تؤثر بشكل مباشر على ضيق فى الأنفاق العصبيه التى تجرى فيها الأعصاب مما تعمل على ضغط العصب بالتالى الشعور بالتنميل.

تُؤثر السمنه بشكل غير مباشر فى تنميل الاطراف من خلال تأثيرها على الدوره الدمويه, حيث زيادة الدهون بالدم تُسبب تصلب الشرايين مما يؤثر بشكل كبير على إمداد العصب بالترويه الدمويه , ويُسبب بدوره تنميل القدمين واليدين.

  • نقص فيتامين B12

1- يعتبر فيتامين B12 أحد أهم المواد المكونه لطبقة المايلين وهى الطبقه المُغلفه للألياف العصبيه للحفاظ عليها ولإنتقال السيالات العصبيه بكفائه أعلى .

2- إذا نقص فيتامين B12 يؤدى إلى تلف طبقة الميالين ونقص تجديدها بالتالى حدوث تلف فى الأعصاب .

3-ينتج عن ذلك بطئ أوخلل فى نقل الإشارات العصبيه مما يؤثر على الأطراف والشعور بتنميل الاطراف والوخز كأحد ابسط الاعراض .

  • نقص الكالسيوم

1- تساعد أيونات الكالسيوم فى تعزيز نقل الرسائل من الخلايا للدماغ

2- نقص الكالسيوم يؤدى إلى خلل فى نقل الإشارات العصبيه الاطراف للدماغ

3- يؤدى هذا الخلل أو البطئ فى ظهور أعراض مثل تنميل الاطراف .

  • نقص البوتاسيوم

1- يعتبر عنصر البوتاسيوم أساسياً لعملية  نقل السيالات العصبيه   وذلك من خلال التبادل الخلوى للإشارات الكهرابائيه عبر الأغشيه الخلويه للأعصاب .

2- إذاً نقص البوتاسيوم يؤدى لخلل فى عملية التبادل الخلوى لأيونات الصوديوم والبوتاسيوم والذى يؤدى بدوره لفقد النقل العصبى بالتالى يُسبب التنميل .

3- البوتاسيوم له دور فى توصيل الأوكسجين للدماغ بالتالى نقصه يُقلل من كفائة الدماغ بشكل كلى.

4 - البوتاسيوم له دورر فى ضبط ضغط الدم فى المستوى الطبيعى بالتالى تجنب إرتفاع الضغط بالتالى الحفاظ على الأوعيه الدمويه بكفائه عاليه والترويه المناسبه للأعصاب الطرفيه , وتجنب تنميل الأطراف.

5- يوجد البوتاسيوم فى الموز والرمان والتمروالبرتقال والبطاطا  والخضروات الورقيه والخيار والبازنجان

  • نقص المغنسيوم

1- المغنسيوم هام لعملية التوازن بين المعادن الهامه لعملية نقل السيالات العصبيه عبر العصب مثل معدنى البوتاسيوم والصوديوم .

2- نقص المغنسيوم يؤدى لخلل فى هذه المعادن مما يؤثر على نقل الاشارات بين الخلايا والدماغ .

3-يساعد المغنسيوم فى منع تشنجات أو مشاكل الأوعيه الدمويه الواصله للدماغ .

4- يحافظ على الاعصاب من التلف من خلال تثبيط وتقليل إنتاج مركب السيتوكين الذى يزيد بنقص المغنسيوم ويعمل على إلتهابات الاعصاب وتلفها بالتالى حدوث تنميل بالاطراف كأحد أبسط الاعراض .


علاج تنميل الاطراف بالاعشاب

علاج تنميل الاطراف بالاعشاب
علاج تنميل الاطراف بالاعشاب

بعد أن تعرفنا على اسباب تنميل القدمين واليدين إتضح لنا أن مُعظم الاسباب تتمركز حول إلتهاب الاعصاب أونقص بالترويه الدمويه للعصب.

ومن هنا يتضح لنا أن علاج تنميل الاطراف بالاعشاب يُعد من أفضل الطرق الفعاله.

وذلك لما تحتويه الاعشاب من مواد قويه مُنشطه للدوره الدمويه والفيتامينات الهامه لترميم الاعصاب وتجديد العصب التالف.

بالإضافه إلى بعض الخصائص التى تقيك من هذه المشاكل  وسأوضحها خلال السطور القادمه بشكل مفصل تابعوا.

  • تناول الكركم

1- يحتوى الكركم على مادة الكركمين وهى من المواد القويه المضاده للإلتهابات التى قد تؤدى الى تلف الأعصاب أو الضغط على العصب .

2- يمكنك إستخدام زيت الكركم على اليدين أو القدمين مع تناوله فى الأكل كتوابل.

  • الهندباء البريه

1- يحتوى حساء هذه العشبه على مادتين الليسيثين والكولين وتعملا على زيادة مستوى الأستيل كولين بالمخ وهو أحد أهم النواقل العصبيه التى تساعد فى نقل الإشارات بين المخ والخلايا.

2- الهندباء مدره للبول وبالتالى تُخلصك من السوائل الزائد الذى قد يضغط على الاعصاب ويتسبب فى تنميل الاطراف.

3- يمكن أكل أزهارها والجذور والاوراق الطازجه أومطبوخ الجذوروالاوراق وشرب منقوع الماء المتبقى.

  • مشروب القرفه

1- القرفه من الاعشاب الرائعة التى تعمل على تعزيز الدوره الدمويه بالجسم وتُعزز من تدفق الدم فى جميع أنحاء الجسم وبالتالى تروية الاعصاب الطرفيه وتجنب تنميل القدمين واليدين .

2- تدفق الدم بالاطراف بدوره يُساعد فى تجنب برودة الاطراف حيثُ خصائص الدم المحافظه على حرارة الجسم .

3- قم بتناول مشروب القرفه باللبن فمزيج المشروب يُساعد فى التخلص الكوليسترول بالدم وعدم تجلط الشرايين ويُحسن من أداء عضلة القلب .

4- تناول مشروب القرفه المُحلى بالعسل الطبيعى  حيث يمدك المزيج بمضادات أكسده قويه تحميك من مخاطر الجذور الشارده والتى قد تعمل على إتلاف الخلاوالاعصاب.

  • تناول البرغل

1- يحتوى البرغل على نسبه مناسبه من فيتامين B الهامه جداً للأعصاب حيث تساعد على تجديد الاعصاب التالفه

2- ينظم مستوى السكر بالدم لمرضى السكر والذى قد يكون أحد اشهر اسباب تنميل الاطراف بسبب تلف الاعصاب .

3- يحميك من تصلب الشرايين بالتخلص من الكولسترول الزائد والضار بالدم وبالتالى تدفق مناسب للدم فى الشرايين وتروية اعصاب الطرف وبالتالى عدم تنميل القدمين واليدين.

4- يحتوى نسبه مناسبه من معادن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنزيوم المُهمين فى تنظيم الإشارات العصبيه.

5- يمكن طبخه مثل الارز المسلوق والاستفاده بقيمته الغذائيه ويمكنك تناوله مع الشوربه والسلطات.

  • تناول القرع

1- يحتوى القرع على النايسين والثيامين وهم من فيتامينات B التى تعمل على ترميم الاعصاب


2- يحتوى على مواد مضاده للاكسده تحمى المخ من الجذور الحره وتحمى الاعصاب من الإلتهابات .


3- يمكنك ثماره دون طبخ مثل أنواع الخضار المتعدده ولكى تحصل على  أعلى قيمه غذائيه.

  • عصير الليمون الحامض

1- يُساعد فى إذابة الأملاح المُترسبه على الأعصاب التى قد تضر بنقل الإشارات الكهربيه بسبب التكلس الذى تُحدثه.


2- يُنشط من الدوره الدمويه والتى بدورها أيضاً تمد الاعصاب الطرفيه بالترويه المناسبه ولا يحدث تنمل بالاطراف.

  • تناول الأوميجاثرى ω-3

1- أحد أهم المركبات المكونه للدماغ ويؤثر بشكل كبير فى أداء وعمل الدماغ


2- لها دور كبير فى تجديد الخلايا والخلايا العصبيه التالفه لأى سبب كان


3- تُعزز من كفاءة الخلايا العصبيه وبالتالى نقل السيالات بشكل أفضل.


4- تساعد فى تحفيز النواقل العصبيه التى تساهم فى نقل الإشارات بين المخ والخلايا.


5- تُعزز من كفاءة الدوره الدمويه الواصله للأطراف من خلال توسيع الشرايين ومنع التصلب وبالتالى تغذية الاعصاب الطرفيه بشكل أفضل والعمل بكفاءه وبالتالى تجنب تنميل القدمين واليدين .


6- يمكنك الحصول علي الاوميغا ثرى من الاسماك أغنى مصادر الأوميجا ويوجد فى المكسرات وبذور الكتان .

نصائح لعلاج تنميل القدمين واليدين


1- يمكنك تدليك اليدين أو القدمين بماء دافئ للتخلص لتعزيز الدوره الدمويه والتخلص من التنميل .


2-الإهتمام بالتغذيه الصحيحه وإمداد جسمك بما يحتاجه من عناصرهامه لصحة الاعصاب .


3- تغيير وضعيتك بإستمرار سواء كنت جالس أو حتى وقت النوم , يساعدك ذلك فى سريان الدم بشكل مناسب وعدم الضغط على عصب معين لفتره طويله .

4- تجنب التوتر والإكتئاب والضغوطات النفسيه المستمره


5- عدم إجهاد الجسم كثيراً ولفترات طويله , بالأخص اليدين لأن أوتار اليدين قد يحدث لها إلتهابات مع العمل المستر دون راحه وهو بدوره يؤثرعلى العصب.


6- تجنب التدخين لما يُسببه لك من اضرار على الجسم بشكل عام وعلى الجهاز العصبى بشكل خاص.


بهذا نكون قد وضحنا لكم جميع اسباب برودة الاطراف وتنميلها , ووضحنا أيضاً تنميل الاطراف اسبابه بشكل مفصل.

لا تنسوا مشاركة الموضوع فى وسائل التواصل الإجتماعى كى تعم الفائدة ودمتم جميعاً فى خير.

مواضيع قد تهمك

انواع البشره وصفاتها

مقشر نيتروجينا لبشرة أجمل


المصادر

https://www.medicalnewstoday.com/articles/320327.php

https://handcare.assh.org/Anatomy/Details-Page/ArticleID/27940/Cold-Hands

https://my.clevelandclinic.org/health/symptoms/17861-cold-hands/possible-causes

https://www.umms.org/ummc/hl

https://www.mayoclinic.org/symptoms/numbness/basics/causes/sym-20050938


شارك الموضوع
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-