اعراض حصوة المرارة – اعراض لم تتوقع إرتباطها بحصى المرارة


اعراض حصوة المرارة

ما هى اعراض حصوة المرارة


يُظهر الجسم الكثير من ردات الفعل لتنبيه الإنسان عن وجود مشكلة ما فى جسده وتعتبر اعراض حصوة المرارة من الأعراض الأكثر غموضاً حيثُ فى الكثير من الحالات لا تظهر من الأساس وفى بعض الحالات تظهر مُشابه لأعراض أمراض أخرى ويصعًب على الشخص تحليلها ولكن من خلال المقال سنوضح لكم بشكل أكثر تفصيلاً اعراض حصوة المرارة وكيف تنشاً لكى يتثنى لك الجزم بوجود حصى لديك بالمراة وتبدأ فى رحلة العلاج لذلك تابع الموضوع بعناية . 



محتويات الموضوع 


1- المرارة

2- ما هى حصى المرارة

3- كيف تتكون حصوات المرارة

4- ما هى اعراض حصوة المرارة

5- اغراض أخرى لحصوة المرارة

6- متى تكون زيارة الطبيب المختص أمر ضرورى مايو كلينك

7- كيف تقى نفسك من التعرض لتكون حصوة المرارة

8- المصادر


المرارة


عبارة عن عضو صغير الحجم ومجوف. يتصل بالكبد عن طريق القنوات الصفراويه. ويعمل على تخزين العصارة الصفراويه التى يتم إنتاجها بالكبد. وتعتبر عملية هضم الدهنيات وإمتصاص بعض الفيتامينات واحده من أهم وظائفها . وتتشكل فى المرارة نتيجة لبعض الأسباب حصوات تختلف فى الحجم والشكل وقد تُعرقل من عمل ووظيفة المرارة . 

ماهى حصى المرارة


عبارة عن أجسام صلبة تتشكل فى المرارة نتيجة للترسبات الدهنية أو الأملاح. ويختلف حجم حصى المرارة من صغير لمتوسط لكبير فى الحجم . ومن هنا أيضاً تتباين خطورة الحصوات تبعاً لأحجامها . ومن الجدير ذكره أن الحصوات الصغيرة الحجم تكون أكثر خطراً من الحصوات الكبيرة نظراً لقدرتها على التسلل والتحرك. لتُسبب بذلك إحتمالية إنسداد القنوات الصفراويه . ويعتبر التدخل الجراحى لهذا النوع من الحصوات من أفضل الحلول . 


كيف تتكون حصوات المرارة


حصوات المرارة بالغالب تكون حصوات دهنية و تتكون من الكوليستيرول نتيجة :

  • لزيادته الغير طبيعيه بالتالى عدم قدرة المرارةعلى هضمه فيتم بذلك ترسبة فى المرارة فى شكل حصوات .

  • وقد يكون نتيجة لنقص إنتاج العصارة الصفراويه من الأساس. بالتالى تكون المرارة غير قادرة على هضم الكوليستيرول بالكفائه المطلوبه فينتج عنه ترسب للدهنيات وتشكل الحصى .

  • نتيجة نقص كفائة عمل المرارة وقلة قدرتها على الإنقباض الطبيعي .

  • نتيجة لإرتفاع نسبة البيليروبين المُفرزه من الكبد. وهى عبارة عن ماده تُساهم فى تحلل كريات الدم بعد إنتهاء عمرها. والزياده الغير طبيعيه لهذه الماده تُسبب تكون حصوات المرارة الصبغيه .

تعرف أكثر على جميع اسباب تكون حصوات المرارة


ما هى اعراض حصوة المرارة 


اعراض حصى المرارة - اعراض حصوة المرارة
اعراض حصى المرارة


  • فى الغالب حصوة المرارة لا تكون لها أعراض واضحه مادامت مُستقره دون تحرك. وطالما لم تعمل على إنسداد أياً من القنوات المجاوره .


  • بعض المرضى يُعانون من عُسر الهضم وإنتفاخات وألآم فى أعلى البطن. ويعتبر الصيام المتقطع لهذه الفئه من أكثر علاجات حصوات المراره إفاده. ويُعطى نتائج رائعة فى تخفيف حِدة الإنتفاخ والآم حصى المرارة .

  • بعض المرضى يُعانون من ألآم شديده بالبطن مع ضيق فى التنفس. والشعور بالرغبة فى التقئ .هذه الفئه لا يُفضل إتباع نظام الصوم معهم .

  • مشاكل فى الهضم حيثُ يُعانى مريض حصى المرارة من عسر الهضم. بالأخص بعد تناول المأكلولات الغنية بالدهون والكوليسترول .

  • يكون شكل البراز أفتح قليلاً من الطبيعى ويمتلك طبيعة أكثر لزوجه. وهذا بسبب إنسداد القناة المراريه بالحصوة وعدم وصول العصارة للأمعاء من الأساس .

  • يظهر لون البول بشكل أغمق من الطبيعى وهذا يحدث حال إنسداد القناة الصفراويه بالحصى وهى من علامات الخطر .


موضوعات تهمك 









اعراض اخرى لحصوة المرارة


  • إصفرار الجلد والذى يعتبر أحد أشهر اعراض حصوات المرارة حال حدوث إرتجاع العصارة للكبد. نتيجة إنسداد القنوات الصفراويه التى تصل الكبد بالمراره.

  • هذا الإرتجاع الصفراوى يصل للدم ويصبغ الجسم والأنسجه المختلفه باللون الصفراوى.


  • الإصابة بالإسهال المؤقت أو المزمن. حيثُ أن وجود الحصى بالمرارة يُسبب خلل فى أداء وظيفتها مما قد يؤدى لنزول العصارة بشكل أكثر من الطبيعى لهضم الطعام بالأمعاء وبشكل مستمر.الأمر الذى يتسبب فى الإسهال المزمن للمُصاب .

  • الشعوربالغثيان والرغبة فى التقئ وذلك بسبب الإضطرابات التى يمر بها الجهاز الضمى بشكل عام نتيجة لوجود الحصى بالمرارة .

  • الشعور الدائم بالإنتفاخ نتيجة وجود حصوات المرارة. التى تتسبب فى عدم مقدرة المرارة على تصريف وتفريغ الصفراء لتمتلئ وتصبح أكثر إتساعاً وإنتفاخاً .

  • حدوث زيادة بالوزن وذلك لأن الوظيفه الأساسيه للمرارة كما وضحنا هى هضم الدهون والكوليسترول الزائد بالجسم . فعند حدوث خلل بالمراره سواء حصى بالمرارة أو خلل آخر يُعرقل من وظيفتها وقدرتها على هضم الدهون الزائده بالجسم الأمرالذى يزيد من فرص حدوث زياده بالوزن .

  • إرتفاع درجة الحرارة والإصابة بالحمى حال حدوث إلتهاب حاد. نتيجة تحرك الحصوة لتعمل على إنسداد القناة المرارية.

  • حدوث ألأم بسيطه بالظهر وألآم بين الكتفين وبالأخص ناحية الزراع الأيمن. وذلك بسبب إعاقة الحصوة للتدفق الصفرواى من الكبد للمرارة عبر القناة الصفراويه .هذا العائق يزيد من حدة الألآم .

  • الشعور بالم شديد فى المنطقة العليا من البطن وهو ما يُسمى بـ (المغص المرارى ). وتحدث هذه الالآم فى الغالب بعد تناول الوجبات الدسمه. وتحدث بسبب تحرك بعض الحصى بالمرارة لمنطقة قناة الحويصله المراريه تتسبب هذه الحصى فى إعاقة حركة العصارة إلى القناة المراريه. الأمر الذى يتسبب عنه إنقباض للعضلات المكونه للمرارة .بالتالى يشعر المريض بالآم حاده وقد يُصاحب هذه الألآم الشعور بالغثيان والتقئ .


متى تكون زيارة الطبيب المختص أمر ضرورى


  • حال الإصابة باليرقان وهو عبارة عن تلون الجلد باللون الأصفر وإصفرار العيون. ويحدث ذلك عندما تتحرك حصوة المرارة إلى القنوات التى تعمل على مرور الصفراء من الكبد والمرارة إلى الأمعاء الدقيقه. فيُسبب ذلك عدم تدفق العصارة الصفراويه فى الإتجاه المناسب ليحدث اليرقان وألآم شديده .

  • الشعور بألآم شديده نتيجة إلتهاب المرارة بشكل كبير. بسبب تحرك الحصوة وإستقرارها فى منطقة عنق المرارة. مما يتسبب فى الألآم وقد يُصاب الشخص بالحمى .


  • حدوث ألم شديد ومستمر بمنطقة البطن نتيجة لإنسداد قناة البنكرياس بالحصى. والتى تعمل على منع تدفق عصارة البنكرياس. لتًسبب بالنهاية إلتهاب شديد فى البنكرياس ينجم عنه ألآم حاده ومستمره تتطلب العناية الطبيه فوراً .


لــكى سيدتى 







فوائد الشبة تعرفى على أقوى مكون طبيعى  للتخلص من العرق


كيف تقى نفسك من التعرض لتكون حصوة المرارة


الوقايه من حصوات المرارة - اعراض حصوة المرارة - اعراض حصى المرارة
الوقايه من حصوات المرارة 


  • التخلص من الوزن الزائد والسمنه المُفرطه .

  • تجنب الضغوطات النفسيه المستمره والتوتر والقلق .

  • إتباع نمط غذائى سليم وتجنب الإفراط فى تناول المقليات والأكلات الدسمه والوجبات السريعة .

  • ضبط الهرمونات الجنسيه الأنثويه. لأن زيادة الهرمون الأنثوى بالجسم يزيد من فُرص الإصابة بتشكل حصوات المرارة .

  • ممارسة الرياضه بشكل منتظم لأن الرياضه بلا شك مهمه لجميع أعضاء الجسم .كما أنها تُقلل من التوتر والذى يعتبر من أهم اسباب تكون حصوات المرارة .

  • تقوية الجهاز المناعى لهجوم أى أجسام غريبة تدخل الجهازالهضمى. حيثُ توجد بعض أنواع الميكروبات التى تتسلل للدخول داخل المرارة. وتكون مركزاً رئيسياً لتكون الحصوات المرارية .

  • المُحافظه دائماً على صحة الكبد وتعزيز نشاط وعمل وظائف الكبد. لأنها هى المسؤل الرئيسى لإنتاج العصارة الصفراويه. والتى عند نقصها تكون سبب رئيسى فى تشكل حصى المرارة .


بهذا أعزائى نكون قد وضحنا لكم جميع اعراض حصوة المرارة بشكل مُفصل. ليتثنى للجميع معرفة السبب الرئيسى خلف هذه الأعراض. ووضحنا أيضاً أكثر اعراض حصى المرارة خطورة والتى من المفترض حال الوصول لها أن لا يهمل المريض نفسه لعدم تفاقم المشكله. بالنهاية ننتظر مشاركة تجاربكم الشخصيه مع حصوة المرارة كى تعم الفائده ونتمنى للجميع دوام العافيه .


موضوعات قد تفيدك 












المصادر

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/gallstones/symptoms-causes/syc-20354214

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/7313-gallstones

https://www.nhsinform.scot/illnesses-and-conditions/stomach-liver-and-gastrointestinal-tract/gallstones

https://www.niddk.nih.gov/health-information/digestive-diseases/gallstones/symptoms-causes

https://www.mydr.com.au/gastrointestinal-health/gallstones


شارك الموصوع 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-