نشا الذرة – هنا ستجدى ما تبحثين عنه

نشا الذرة

نشا الذرة واحد من أقوى المواد الطبيعية الرائجة في كافة المجالات سواء للتغذية أو الجمال،وذلك بفضل محتوى هذه المادة من القيمه الغذائية والجمالية العالية .وسنوضح لكِ عزيزتي خلال المقال كل ما يخص نشاء الذره بشكل مفصل تابعي للنهاية.

محتويات الموضوع

1- ما هو نشا الذرة Corn Starch ؟

2- مواصفات نشاء الذرة 

3- طريقة عمل نشا الذرة

4- ما هى استخدامات نشا الذره فى الاكل 

5- فوائد نشاء الذرة 

6- هل نشا الذرة يسمن 

7- المصادر

ما هو نشا الذرة

هو عبارة عن الماده الناتجه من طحن حبوب الذرة. والتى تتمركز بشكل أساسى فى إندوسبرم البذره والحبوب، والإندوسبرم هى المنطقه التى يتم فيها تخزين الغذاء والطاقه التى تتغذى عليها أجنة البذور.

وللعلم عزيزتي نشاء الذرة يختلف تماماً عن دقيق الذرة الذى يتم إنتاجه من حبة الذرة بشكل كامل، حيثُ يتكون نشاء الذرة Corn Starch بشكل أساسى من الأميلوز والأمليوبكتين. وهما وحدتا البناء الأساسيه للجلوكوز، إذاً يمكننا القول بأن نشا الذرة يتكون بشكل أساسى من الكربوهيدريت (السكريات)، كما يحتوى النشا على مجموعه كبيره من العناصر والمعادن والأحماض المختلفه.

الفرق بين النشا ونشا الذرة

كثيرمن البلدان يعرفون دقيق الذرة على أنه هو النشا ولكن هناك إختلاف كبير عزيزتي بين نشاء الذرة والنشا (الدقيق)، لذلك دعينا لنوضح لكِ خلال الفقرة التالية الفرق بينهما في نقاط بسيطة تابعي.

ما الفرق بين نشاء الذرة والنشاء العادي؟

  • Corn Starch هو عبارة عن مسحوق خفيف جداً وناصع البياض.
  • نشاء الذرة عباره عن بودر عديم الرائحة ويتميز بطعمه الدقيقى الخفيف والمميز.
  • يتكون بشكل أساسى من  الكربوهيدرات، وهو خالى تماماً من مادة الغلوتين الموجوده بـ نشا القمح، وذلك بفضل خلوه من البروتين.
دقيق الذرة يختلف تماماً عن نشأء الذرة، فهناك نوعين للدقيق منه الذى يأخذ اللون المصفر ونوع يأخذ اللون الأبيض، لكن لا يصل بياضه فى قوة ونصاعة بياض نشا الذرة والفرق واضح جداً.

والآن بعدما تعرفنا على الفرق بين النشا ونشا الذرة، تعالو لنتطرق للسؤال الأهم وهو كيف يستخرج نشاء الذرة؟.
وهذا ما سنتعرف عليه تفصيلاً فى  السطور القادمة تابعي.

كيف يستخرج نشاء الذرة؟

  1. كما ذكرنا أعزائى أن مسحوق النشا يتم تخزينه بشكل أساسى فى أندوسبرم البذره (حبة الذرة). 
  2. هذا المخزون يعمل على  تغذية الجنين ولكن قبل الوصول للإندوسبرم بغرض إستخلاص النشا. نمر على غلاف البذرة والفلقات. 
  3. هذه المكونات تحتوى على روابط ومواد لا بد من التخلص منها. كى نصل لسويداء حبة  الذرة وإستخلاص النشا.

طريقة تصنيع نشا الذرة عزيزتي بسيطة ولكنها تحتاج لبعض الإمكانيات الخاصة فدعونا لنتعرف معاً كيفية تصنيع النشا خلال الفقرة التالية تابعي.

كيف يصنع نشا الذرة

  • يتم فرز الحبوب بشكل جيد للتخلص من الحبوب الضامره وأى شوائب وأتربه.
  • يتم تجهيز كميه من الماء المقطر الذى تصل حرارته لدرجة 4مؤيه.
  • يتم إضافة مقدار1%من الصوديوم ميتا سلفيت وذلك بغرض منع أى نمو ميكروبى على الحبوب فترة نقعها.
  • بعد تجهيز البيئه يتم نقع حبوب الذرة ليوم كامل.
  • يتم إنتزاع الحبوب من بيئة النقع. وتمريرها على حوض به ماء مقطر لعدة مرات. بغرض التخلص من الماده الحافظه التى تم وضعها (صوديوم ميتاسلفيت).
  • يتم أخذ الحبوب الرطبه وضربها فى خلاط كهربائى. مع وضع القليل من الماء المقطر لبضع دقائق.
  • هذه الخطوه تُساعد فى إذابة الأغلفه الخارجيه للبذرة. والتخلص من الروابط. للتمكن من إستخلاص النشا من داخل الحبة.
  • بعد إخراج الحبوب من الخلاط يتم ترشيحها على على قطعه شاش يبلغ حجم ثقوبها 116 ميكرون.
  • ستلاحظ ترشيح مُعلق النشا من ثقوب الشاش. ويتبقى بعض الحبوب لم ترشح.
  • قم بإعادة عملية ضرب هذه الحبوب فى الخلاط. ومن ثم ترشيحها مرة أخرى للحصول على كميه جيده من معلق النشا.
  • قم بأخذ معلق النشا ووضعه فى جهاز الطرد المركزى على سرعة 1000* G لمدة ثلث ساعة. وذلك بغرض فصل مادة النشا عن أى مواد بروتينيه. أو شوائب أخرى(نشا ذرة خالص).
  • عملية الطرد المركزى ستفصل المعلق لطبقتين. الطبقه العليا هى البروتين وهذه يتم كشطها والتخلص منها.
  • الطبقه السفلى هى نشاء الذرة. ويتم إضافة القليل من الماء المقطر عليها وإعادة الدوره بجهاز الطرد المركزى. وقد تُكرر الخطوه لأكثر من مررة . وذلك لضمان الحصول على نشا خالى من أى شوائب.
  • بعد الحصول على النشا الخالص قم بتجفيفه لمستوى رطوبه منخفض جداً يصل لـ 10%.
  • فى النهاية يتم عملية طحن النشا. للحصول على نشأ الذرة المتجانس فى الحجم والمألوف للجميع .

بهذه الخطوات البسيطه وضحنا لكم بشكل مُفصل كيف يصنع نشا الذرة، 
ومن الجدير ذكره أن نشاء الذره يتم إستخدامه فى العديد من الأغراض المنزليه والتجميليه، فتعالي عزيزتي لنتعرف سوياً على فوائد النشا في الاكل أهم استخدامات نشا الذرة تابعي.

فوائد النشا في الاكل

كما وضحنا عزيزاتي أن نشاء الذره يتكون بشكل أساسى من الكربوهيدريت، وهو خالي تماماً من البروتين، بالتالي فهو خالي من الجلوتين وهو أحد المكونات التى توجد في الدقيق ومن أشهرها دقيق القمح. 

خلو نشا الذرة من الجلوتين يُفيد كثيراً الأشخاص المصابين بحساسية الغلوتين، حيثُ يمكنكهم إستبدال الدقيق بالنشا وهو كافى جداً لصنع العديد من الأكلات والمخبوزات التى تحتاج للطحين، وإليكِ عزيزتي أشهراستخدامات نشا الذرة في الفقرات التالية تابعي.

استخدمات نشا الذرة

يدخل نشاء الذره في العديد من الاستخدمات بداية من الأكلات المنزلية والحلويات إلي الإستعمالات  التجميلية للعناية بالبشرة والشعر وسأوضح لكِ عزيزتي خلال الفقرة التالية فوائد النشا في الاكل.

استخدامات نشا الذرة في الاكل

  1. من ضم استخدامات نشاء الذرة فى الاكل. إضافته لبعض أنواع الشوربه المختلفه. أيضاً بهدف الحصول على قوام أكثر لزوجه ومتماسك.
  2. من استخدامات النشا فى الأكل أيضاً إضافته لبعض أنواع الصلصات. لتكثيف قوام الصلصه. بالإضافه إلى إعطائها طعم لذيذ ومرغوب من الكثيرين.
  3. يتميز بتكوين قوام جيلاتينى عند إضافته للماء. الأمر الذى بدوره يُساعد فى تماسك السائل المكون لأى أكل. مما يُضفى عليها شكل جميل وطعم لذيذ.
  4. يُساعد فى تحسين عملية تسخين الأكل والإحتفاظ بحرارته. وذلك أيضاً بفضل الماده الجيلاتينيه التى ذكرناها. حيثُ تساهم فى حفظ الحراره بشكل أكبر من الماء السائل المُفكك.

استخدامات نشا الذرة في الحلويات

  • يتم إضافته لبعض أنواع الحلويات. وبعض فطائر الفواكه. وذلك بغرض إعطاء الحلوى السُمك والكثافه المناسبة.
  • يتم إضافة نشاء الذرة للمربى والمهلبيه. كما يُفضل الكثيرين إضافته للسحلب.
  • نقوم بإضافته للعديد من أنواع الفطائر والكيك.

بهذا صديقاتي نكون وضحنا لكِ بشكل موجز استخدامات نشا الذرة في الحلويات، وهو من المكونات الرائعة يمكنكِ استخدامه في العديد من الوصفات للحصول على أكلات وحلويات بمذاق أجمل.

وللعلم سيدتي لا تقتصر فوائد نشا الذرة واستخداماته على الأكلات والحلويات فقط بل هو مفيد جداً للشعر والبشرة وللصحة بشكل عام إن تم إستغلاله بشكل صحيح فـ ما هي فوائد نشا الذرة للبشرة إذاَ هذا ما سأوضحه لكِ بشكل مفصل خلال  الفقرة التالية.

ماهي فوائد نشا الذرة للبشرة

  • يحتوى نشاء الذره على  الذنك الذى يحتوى  على خصائص مضاده للميكروبات. بالتالى يحمى البشرة والجلد بشكل عام من نمو الميكروبات الضاره.
  • بفضل قدرته على منع نمو الفطريات والميكروبات. يحمى بشرتك من أى إلتهابات بالتالى يمنحك دائماً بشره مشرقة.
  • من فوائد نشا الذرة للبشرة أيضاً قدرته على تقشيرالوجه. بفضل حبيباته الدقيقه. التى لها دور فعال فى إزالة خلايا الجلد الميته.
  • يعمل على التخلص من شعر الوجه نهائياً. بفضل طبيعته اللزجه وإلتصاقه بالوجه. فعند إنتزاعه يسهل إنتزاع جميع الشعيرات الصغيره والزغب، والتى تُكدرمن جمال الوجه.
  • يتخلص من البثور وحب الشباب. بفضل قدرته على إمتصاص الدهون والزيوت الزائده بالوجه. بالتالى يمنع إنتشار البثور وحب الشباب.
  • من فوائد النشا للبشرة قدرته على تفتيح البشرة. بفضل قدرته على تجديد الخلايا ليمنح الوجه النضاره والجمال والشباب الدائم.
موضوعات متعلقة





ما فائدة نشا الذرة للشعر؟

نشا الذرة - ما فائدة نشا الذرة للشعر؟
ما فائدة نشا الذرة للشعر؟
  • يحمى فروة الرأس من إلإلتهابات التى قد تضر ببصيلات الشعر وتُسبب تساقط الشعر.
  • بفضل طبيعة النشا الحمضيه فإنه يُساعد بشكل كبير فى حماية فروة الرأس من نمو الفطريات والميكروبات الضاره.
  • من فوائد نشاء الذرة للشعر أيضاً قدرته على التخلص من الزيوت الزائده بفروة الرأس. والتى قد تعمل على إنسداد مسام الفروه. بالتالى تتسبب فى تساقط الشعر وضعف نموه.
  • يُساهم فى زيادة نمو الشعر بشكل منتظم. الأمر الذى يُساهم فى فرد الشعر بالنشا بشكل طبيعى.
  • يعمل على منح الشعر الحيويه والإنتعاش واللمعان الطبيعى . وأيضاً يُساهم فى تنعيم الشعروالقضاء على الشعر الخشن.
  • بفضل محتواه من مضادات الأكسده القويه يعمل على حماية الشعر من الجذور الحره. التى تعمل على تلف بصيلات الشعر.

فوائد نشا الذرة للمعدة

نشا الذرة- نشأ الذرة- نشاء الذرة - فوائد نشا الذرة للعدة - ما هو نشا الذرة - طريقة عمل نشا الذرة
فوائد نشا الذرة للمعدة
  • من فوائد نشا الذرة للمعدة تميزه بالقوام اللزج والسميك. والذى يُعطى الشعور بالإشباع والإمتلاء عند تناول القليل منه. وهذا بدوره يحمى المعده من الجهد الزائد فى عملية الهضم.
  • يحتوى على نسبة جيده من الألياف، والتى ترتبط بدورها فى المعى الدقيق مع أملاح العصاره الصفراوية، الأمر الذى يُساهم بشكل فعال فى التخلص من حصى المرارة وبشكل رائع، وهذا بدوره يعود على المعده بالإيجاب.
  • يحتوى النشا على الألياف القابله للذوبان فى الماء، والتى تعمل على تنظيم حركة ومرور الطعام بالجهاز الهضمى وضبط التقلصات، وهذا بدوره يُفيد المعده ويُحسن من صحة القولون. ويُعززمن نشاط الميكروبات النافعه فى الأمعاء، بالتالى يُحسن من عمل وأداء المعده والجهاز الهضمى ككل.
  • يُساعد فى التخلص من الكولسيترول الضار بالدم. نظراً لتعزيز عمل الكبد فى إنتاج الصفراء التى تعمل على إستهلاك الكوليسترول.
  • نشاء الذرة يحمى المعده من العصارة الهاضمة، بالتالي يحمي المعده من الإصابة بقرحة المعده، وذلك بفضل قدرته على زيادة سمك الغشاء المبطن لجدار المعده من الداخل.
  • أيضاً من فوائد نشا الذرة للمعده قدرته على تحسين عملية الهضم بشكل عام، وتنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الإسهال. بفضل قدرته على زيادة سمك الغذاء بالأمعاء والحد من سيولتها بالتالى يُقلل من الإسهال الحاد.
والآن عزيزتي هذه الفوائد تأخذنا لسؤال آخر وهوأكثر شهرة بين العديد من الفتيات والسؤال يقول هل نشا الذرة مفيد للرجيم؟ تابعي الإجابة في الفقرة التالية.

هل نشا الذرة مفيد للرجيم؟

الإجابة لا، بل بالعكس فإن النشا مفيد لأولئك الذين يريدون زيادة وزنهم لأنه يعمل على زيادة الوزن فهو عبارة عن مادة نشوية ويمكن أن تتحول لسعرات حرارية عالية تُخزن في صورة دهون بالجسم، لذلك لا ننصح من يهتمون بالدايت تناول النشا بشكل دائم.

هل نشا الذرة يزيد الوزن

الإجابة نعم ولكن!!!، إن كانت السعرات الحرارية المُستهلكة في الجسم أكثر من السعرات الحرارية المُخزنة، لم تحدث زيادة بالوزن.

هل نشاء الذرة صحي

بالتأكيد هو صحي ولكن إذا تم إستغلاله بالشكل الصحيح والسليم دون إفراط، ولكن ماهي اضرار نشا الذرة المُحتملة إن تم إستعماله بشكل غير صحيح وزائد عن الحد.

ماهي اضرار نشا الذرة

من ضم اضرار نشا الذرة أنه قد يساهم في زيادة الوزن بشكل غير مرغوب إن تم إستهلاكه بشكل عشوائي وزائد عن الحد المطلوب، أيضاض نشاء الذره قد يتسبب في خطورة الإصابة بالسكري من النوع التاني لأنه يرفع مستوى السكر بالدم، لكن متى تحدث هذه الأضرار صديقتي؟، تحدث إذا تم إستهلاكه بشكل عشوائي وغير سليم وزائد عن الحد لكن ما دون ذلك فهي مادة طبعية رائعة.

بهذا صديقاتي نكون وضحنا لكم كل ما يخص نشا الذرة من فوائد واستخدامات وطريقة تصنيع وكل شئ، في النهاية إن كان مازال لديكِ أي تساؤل فلا تترددي وأتركيه لنا في خانة التعليقات، وإن رأيتي عزيزتي المحتوى أفادك فشاركيه مع الجميع كي تعم الفادئة، دامت أيامك عامرة بالصحة والسعادة.

موضوعات قد تفيدك 






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-